الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

325 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بـ«رأس غارب»

325 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بـ«رأس غارب»
325 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بـ«رأس غارب»




وضعت الحكومة خطة مستقبلية للاستفادة من مشروعات الطاقة المتجددة «BOO»، لرفع نسبة التشغيل الحالية للطاقة الكهربائية المولدة من طاقة الرياح بنسبة 14٪، لذا شهد رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولى، ود. محمد شاكر المرقبى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وجيفرى آدامز السفير البريطانى فى مصر، توقيع اتفاقية شراء الطاقة «PPA» مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الخاصة بإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح فى خليج السويس بالقرب من رأس غارب بقدرة 250 ميجاوات، بحضور المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء، ومن جانب شركة ليكيلا، حضر كريس أنتونوبولوس الرئيس التنفيذى للشركة، وتوربورن سيزار الشريك الرئيسى فى «أكتيس»، ود. شريف الخولى شريك ورئيس «أكتيس» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولوسى هاينز رئيس قسم الطاقة فى إفريقيا بـ»أكتيس»، وفيصل عيسى مدير عام شركة ليكيلا مصر.
المشروع يقع على بعد 30 كيلومترًا إلى الشمال الغربى من رأس غارب، ويهدف لإنتاج أكثر من 1000 جيجاوات ساعة سنويًا، وهو قدر من الطاقة يكافئ قيمة الطاقة المطلوبة لتشغيل أكثر من 350 ألف منزل فى مصر،
وبذلك تنضم محطة الرياح هذه إلى مشاريع ليكيلا الأخرى فى جنوب إفريقيا والسنغال وغانا التى تشكل محفظتها الحالية، والتى تبلغ 1300 ميجاوات، مما يجعلها واحدة من الشركات الرائدة فى مجال الطاقة المتجددة على امتداد القارة الإفريقية.
ويقدر إجمالى استثمارات المشروع بمبلغ 325 مليون دولار أمريكى، ويتم العمل حاليًا مع مؤسسات التمويل الدولية الرائدة لتوفير التمويل للمشروع.