صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

المرأة الجديدة

أمراء العشق الحب.. أهم من العرش

15 فبراير 2019

كتب : ابراهيم رمضان




إن الحب هو الذى يحول المر حلوا.. والتراب تبرا.. والكدر صفاء، واﻷلم شفاء.. والسجن روضة، وهو الذى يلين الحديد و يذيب الحجر، ويبعث الميت وينفخ فيه الحياة، هكذا وصفه جلال الدينى.
 وينصحنا الروائى إبراهيم أصلان عن الحب بمقولته «لا يجب أن تتحدث عن الحب بل عليك أن تتحدث بحب، فكل النصابين يجيدون أحاديث الهوى، ولا يجب أن تتحدث عن العدل بل يجب عليك أن تتحدث بعدل لأنه لا يجيد الحديث عن العدل مثل الظالمين.   عشرات القصص خلدها التاريخ، لأشخاض عاديين، وأمراء وملوك وقعوا فى الحب، فضحوا بحياتهم فى سبيله، وبعضهم تنازل عن لقبه سعيا ليعيش مع من يحب.


عشق وانتحار

وقعا في الحب من أول نظرة، إلا أن العلاقة بين القائد الروماني وملكة مصر كليوباتر أغضبت الرومانيين، لخوفهم من تنامي قوة المصريين، نتيجة هذه العلاقة.
ويُقال أنه في الوقت الذي كان انطونيو يخوض حرباً، تلقى أنباء كاذبة عن موت كليوباترا، فانتحر بسيفه، وحين علمت كليوباترا بموته انتحرت هي الأخرى.
جسد شكسبير هذه القصة، في مسرحية مأساوية بعنوان «انطونيو وكليوباترا.


من أجل الجمال

في السادس من يناير من العام الجاري أعلن الملك محمد الخامس – ملك ماليزيا – وسلطان ولاية كلنتن الماليزية الشمالية، عن تنازله عن العرش بعد عامين فقط من توليه عرش ماليزيا، بعد زواجه من ملكة جمال روسيا  لعام 2015 «أوكسانا فويفودينا».
جاء تنازل الملك عن العرش بعد شهرين من زواجه من ملكة جمال روسيا في حفل ضخم أقيم في موسكو.
كانت «أوكسانا» اشتهرت بعملها كعارضة أزياء في الصين وتايلاند.

40 عاما حدادا

ظلت في حالة حداد على موت زوجها لمدة 40 عاماً، لقد كانت فكتوريا ورثت عرش انجلترا بعد وفاة عمها الملك وليام الرابع، وفي عام 1840 تزوجت الأمير البرت.
في البداية لم يكن يحظى بشعبية كبيرة لانه الماني، وقد انجبت منه تسعة ابناء، وكانت تحبه حبا جما وتعتمد على نصيحته في الكثير من شؤون الحكم.
وحين توفي ألبرت عام 1861 أصيبت فكتوريا باحباط ولم تظهر على العامة لمدة ثلاث سنوات، ولكنها ظلت على حدادها عليه حتى توفيت عام 1901.


المحامى والموظف
في 2017 قررت الأميرة اليابانية “ماكو”، وحفيدة “أكهيتو” إمبراطور اليابان الحالي، التخلي عن لقبها الملكي من أجل الزواج من عامة الشعب.
التقت ماكو بحبيبها كاي كأمورو للمرة الأولى قبل خمس سنوات خلال دراستهما في الجامعة، وكان يعمل في شركة محاماة في طوكيو. وفي يونيو 2018 قررت الأميرة آيوكا تاكامودو إبن عم كيهيتو إمبراطور اليابان، التخلي عن لقبها الملكي من أجل الزواج من كي مورايا، والذي يعمل موظف في شركة شحن.

أمريكية الهوى

في عام 1972 تخلت الأميرة  ماهيدول الابنة الكبرى لملك تايلاند الراحل بوميبول أدولياديج، عن لقبها الملكي، من أجل حبها لمواطن أمريكي وزواجها منه وانتقالها للعيش هناك.
الأميرة ولدت عام 1951 وهي عادة ماتوصف وقد أكلمت تعليمها بمعهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة.


ضد الحكومة

تخلى الأمير الهولندي، يوهان فريسو – الوريث الثاني لعرش هولندا، عن حقه في عرش البلاد، كي يتمكن من الزواج من فتاة تسمى مابل ويس سميث أحبها رغم اعتراض حكومة بلاده لهذا الزواج. لكن الأمير الذي توفى بعد عام ونصف من دخوله في غيبوبة عام 2013 أكد قراره في رسالة إلى رئيس الوزراء قائلًا إنه يعتزم الزواج من حبيبته متخليًا عن حقه في العرش.

زواج بدون مرسوم
 الأمير البلجيكي أميديو – تزوج من إليزابيث ماريا في حفل زفاف مبهج في إيطاليا،  متخليا عن حقه في وراثة العرش البلجيكي، بعد أن فشل في الحصول على مرسوم ملكي للزواج من عمه الملك فيليب، واختار أن يتخلى عمدًا عن حقه في العرش حتى يتمكن من عيش حياة مستقلة مع زوجته.


صاحبة تاج محل

جمعت بينهما علاقة حب قوية، توجت بزواج شاه جاهان حاكم إمبراطورية المغول عام 1612، بالشابة الصغيرة ارجو ماند بانو. انجبت «بانو» من امبراطور المغول 14 طفلاً وتوفيت الزوجة عام 1629 وقرر تخليد ذكراها ببناء تاج محل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
الناقد والأكاديمى الأردنى غسان عبد الخالق: استعجال الشهرة وبريق الجوائز آفة المبدعين العرب

Facebook twitter rss