الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البنك المركزى فاجأ السوق بخفض الفائدة 100 نقطة

البنك المركزى فاجأ السوق بخفض الفائدة 100 نقطة
البنك المركزى فاجأ السوق بخفض الفائدة 100 نقطة




فاجأ البنك المركزى كثيرين كانوا يتوقعون بدء تخفيض الفائدة مارس المقبل، لكن لجنة السياسات النقدية كان لها رأى آخر لدعم الاقتصاد فقد خفضت الفائدة وبمقدار 100 نقطة أساس، وهو أيضًا ما كان يستبعده كثيرون، حيث كانت أكثر التوقعات تفاؤلًا أن يخفض المركزى الفائدة 50 نقطة أساس.
وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، الخميس الماضى ، خفض أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية  للبنك  المركزى بواقع 100 نقطة أساس.
وقد وصل سعر الفائدة إلى 15.75% و16.75% و16.25% على الإيداع والاقراض والعملية الرئيسية للبنك على التوالي، كما قام البنك المركزى بخفض فائدة سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.25%.
وكانت أغلب توقعات المؤسسات المالية وخبراء الاقتصاد تشير إلى إمكانية تثبيت الفائدة خلال اجتماع الخميس الماضي، مع احتمالية التخفيض فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل والمقرر أن يكون فى شهر مارس.
الجدير بالذكر أن آخر خطوة للبنك المركزى المصرى على صعيد تحريك أسعار الفائدة قبل اليوم كانت فى مارس 2018، عندما خفض العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة 100 نقطة أساس إلى 16.75% و17.75% على الترتيب، وبعدها قام بالتثبيت، إلى أن خفضها مجددًا اليوم، بعد تراجع معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة.
وأبدى محمد معيط، وزير المالية المصري، فى تصريحات سابقة، آماله فى خفض أسعار الفائدة بعد تراجع معدلات التضخم فى ديسمبر 2018، وقد أشارت تصريحات معيط إلى اتجاه داخل المجموعة الاقتصادية الوزارية يحبذ السير نحو خفض أسعار الفائدة، من أجل تنشيط النمو.