الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3مبادرات رئاسية تحاصر الفقر والمرض بـ«المحافظات»

3مبادرات رئاسية تحاصر  الفقر والمرض بـ«المحافظات»
3مبادرات رئاسية تحاصر الفقر والمرض بـ«المحافظات»




تعاون مثمر بين مؤسسات الدولة كافة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالاهتمام بصحة المصريين، ومكافحة الأمراض غير السارية، سواء «الضغط ـ السكر ـ السمنة ـ فيروس سى  الأنيميا ـ التقزم»، بالإضافة إلى الحرص على توفير «حياة كريمة» للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، بين جموع أبناء الشعب سواء طلابا أو كبارا..  نساء كانوا أو رجالا، الأمر الذى جعل المواطنين يستقبلون المبادرات الرئاسية بترحاب.

 

100 مليون صحة تقترب من إنهاء المرحلة الثانية وجاهزة لانطلاق «الثالثة»

المحافظات ـ علا الحينى ومصطفى عرفة وشهيرة ونيس ومنال حسين

 

مازالت حملة «100 مليون صحة» للكشف المبكر عن فيروس سى والأمراض غير السارية، تحقق نجاحا ساحقا فى فحص المواطنين بمحافظات المرحلة الثانية، التى أوشكت على الانتهاء بعد أن أدت واجبها على أكمل وجه، وحققت نسب المستهدفين من الفحص، لتستعد للانطلاق داخل محافظات المرحلة الثالثة بداية من مارس المقبل.
ففى محافظة بنى سويف، فحصت لجان مديرية الصحة برئاسة الدكتور عبدالناصر حميدة السعيطي، وكيل الوزارة،  مليونا و375 ألفا و515 مواطنا بنسبة وصلت 75% من إجمالى المستهدفين.
كما حققت محافظة المنوفية نسبة 85% وهى نسبة المستهدفين المتواجدين داخل حدود المحافظة، حيث كثفت لجان الصحة عملها بأماكن التجمعات وداخل قاعات الأفراح ومجمع كليات شبين الكوم والميادين العامة والشوارع الرئيسية للتأكد من فحص جميع المستهدفين.
أيضا حققت محافظتا الإسماعيلية والسويس، نسبة 94% من المستهدفين بالإسماعيلية بعد أن شهدت المحافظة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين على مراكز الفحص الثابتة والمتحركة منذ اليوم الأول من تطبيق المبادرة، و85% بالسويس من إجمالى المستهدفين حتى الآن.
واستعدت محافظة المنيا بـ155 فريقا طبيا للمشاركة فى الحملة الرئاسية بمركز مطاى التى ستبدأ فى الأول من مارس المقبل، حيث أوضحت الدكتورة أمنية رجب، وكيل الصحة، أن المنيا جاهزة بشكل كامل للمشاركة فى المسح الطبى لمبادرة «100 مليون» صحة للكشف عن فيرس سي.
وفى الشرقية تفقد الدكتور هشام شوقى مسعود، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، نادى الشرقية الرياضى بالزقازيق والساحة الشعبية بالزقازيق البحرى وأماكن الكشف الطبى لتحديد الأعضاء المستهدفين من تلك الأماكن وعدد الفرق الطبية التى ستشارك فى عمليات المسح.
«حياة كريمة» تواصل العطاء بالمنوفية وسوهاج


المحافظات ـ خالد سليمان ومنال حسين

 

حرصا من أجهزة الدولة المختلفة وعدد من الجمعيات الخيرية على تطبيق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لدعم القرى والأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، استقبل مستشفى منوف العام أكثر من 40 طفلاً خلال يومين لإجراء عمليات جراحية لهم مجانًا، الذى من المقرر إجراؤها على أيادى أساتذة فى جراحة الأطفال يومى الأربعاء والخميس المقبلين.
كما أعلنت جمعية الأورمان بالمنوفية، توزيع 3800 بطانية ضمن مبادرة حياة كريمة، على الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية من الأرامل والمطلقات، والمرأة المعيلة والأيتام ومحدوى الدخل على مستوى قرى ومدن المحافظة.، وعلى صعيد متصل، استقبل الدكتور أحمد الأنصارى, محافظ سوهاج، الدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر المصرى، والدكتور رامى الناظر, المدير العام للجمعية، بحضور على مبارك, أمين الهلال الأحمر بسوهاج لبحث تفعيل المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا.

حملة للقضاء على «الأنيما - التقزم - السمنة» بين تلاميذ المدارس

كتب ـ محمود جودة وحسن أبوخزيم - قنا - يوسف رجب

 

بدأ عدد من المحافظات فى تكثيف جهودها قبيل انطلاق حملة الكشف والعلاج المبكر لطلبة المدارس الابتدائية من أمراض «السمنة ـ الأنيميا ـ التقزم»، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى, فضلًا عن أن المسح الطبى يستهدف ما يقارب من 12 مليون طالب فى أكثر من 22 ألف مدرسة.
كما أن إجمالى عدد عيادات الربط فى المراحل الثلاث يصل إلى 225 عيادة، علاوة أن إجمالى عدد الفرق العاملة يصل إلى 4420 فريقًا، ويجرى الفحص بموجب موافقة كتابية من ولى الأمر، وشهادة ميلاد الطالب.
ففى الجيزة تابع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أعمال الحملة القومية لمكافحة أمراض «الأنيميا ـ التقزم ـ السمنة»، التى أطلقتها المحافظة بالتعاون مع وزارتى الصحة والتربية والتعليم، على مستوي، ضمن مبادرة  الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمكافحة الأنيميا والتقزم والسمنة بين صفوف طلبة المدارس الابتدائية.
وقال: إن المبادرة تستهدف الفحص الطبى الشامل لجميع طلبة وطالبات المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بالمحافظة، بهدف الكشف على عدد 1.3 مليون طالب وطالبة، وذلك من خلال لجان طبية تجوب جميع المدارس الابتدائية على مستوى المحافظة، وتأتى الحملة تحت شعار «أولادنا أمانة نحميهم ونحافظ عليهم» التى تستمر حتى 28 فبراير الجارى.
وأكد محافظ الجيزة أن الدولة حريصة على توفير الوقاية والخدمات الطبية اللازمة لأبنائنا الطلبة، خاصة طلاب المرحلة الابتدائية حرصاً على تخريج أجيال من الشباب لا يعانون من أعراض صحية تؤثر على مستقبلهم.
وكلف راشد، مدير مديرية الشئون الصحية بالجيزة، بضرورة إجراء المسح الطبى لطلبة المرحلة الابتدائية مع رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة لهم والانتهاء من المسح الطبى فى الموعد المحدد وتنظيم قوافل طبية تجوب جميع أنحاء المحافظة والقرى الأكثر احتياجاً.
وعلى صعيد متصل قامت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، بزيارة إلى محافظة قنا، حيث تفقدت زايد، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ الإقليم، عددا من المنشآت الطبية للوقوف على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، حيث بدأت جولتها بتفقد مستشفى قفط المركزى التابعة لهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية، وأبدت عدم رضائها عن الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.
وحرصت وزير الصحة على مراجعة جاهزية واستعدادات المحافظة لاستقبال مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار «100 مليون صحة»، التى من المقرر أن تبدأ بالمحافظة ضمن محافظات المرحلة الثالثة فى الأول من مارس المقبل.