الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شاكر يبحث مع السفير القبرصى بدء تنفيذ الربط الكهربائى مع أوروبا

شاكر يبحث مع السفير القبرصى بدء تنفيذ الربط الكهربائى مع أوروبا
شاكر يبحث مع السفير القبرصى بدء تنفيذ الربط الكهربائى مع أوروبا




 

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، سفير قبرص بالقاهرة، لبحث مستجدات مشروع الربط، الذى يتم تنفيذه مع قبرص واليونان، وذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء.
وأشاد شاكر بالجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائى، الذى يعتبر بوابة مهمة للربط بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، مؤكداً أنه يتم حالياً التنسيق الجيد لمراجعة وتقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصى.
وأكد وزير الكهرباء أن هذا المشروع التاريخى أهمية كبرى لخطة مصر الإستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية وبهذا ستكون مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة.
وثمن شاكر المجهودات التى تقوم بها شركة  Euro Africa فى هذا الصدد، موضحاً أننا بذلك نكون قد نجحنا فى وضع حجر الزاوية لبدء العمل بمشروع الربط الذى سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.
وأشار إلى أن هناك جهودا مبذولة للانتهاء من الإجراءات والموافقات اللازمة حتى يتم التوقيع مع الجانب القبرصى، مؤكداً أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية فى دعم مزيج الطاقة، خاصةً المتجددة منها، لافتا إلى أن هناك أهمية يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى، حيث تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية، وترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.