الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملحمة مصـريـة فى مـواجهـة الإرهـاب

ملحمة مصـريـة فى مـواجهـة الإرهـاب
ملحمة مصـريـة فى مـواجهـة الإرهـاب




كتب- فريدة محمد وعبدالوكيل محمد ونشأت حمدى وهبة سالم ومحمود محرم وأحمد زكريا

 

أشاد برلمانيون وحزبيون ونقابيون وهيئات إعلامية بيقظة رجال قوات الشرطة البواسل فى التصدى للإرهابى الذى فجر نفسه فى حادث الدرب الأحمر، ما أسفر عن استشهاد 3 من رجال الشرطة وإصابة آخرين.. وهو ما تبعه إعلان رجال الأمن الوطنى أمس القضاء على 16 إرهابيًا فى العريش بعد تبادل لإطلاق النار.
وقال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن الحوادث الإرهابية تحاول عرقلة مسيرة الدولة ونشر الفوضى.

وأوضح وهدان أن تصريح الرئيس السيسى فى مؤتمر ميونخ بألمانيا على ضرورة مواجهة البيئة الحاضنة للإرهاب أثبت صحته، خاصة أن البيئة الحاضنة لها دور فى محاربة الفكر الشاذ من خلال رجال مستنيرين يردون على الفتاوى الشاذة.
ونعت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، فى بيان لها شهداء الحادث الإرهابى بمنطقة الدرب الأحمر، وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، إن هذا الحادث خسيس وغادر، وإن الجماعات الإرهابية المتطرفة والظلامية جبانة وتريد أن تسقط الدولة، ولكن لن تنجح وسيتصدى لها الشعب المصرى وقواته المسلحة وشرطته الباسلة، مستطردا: «يوما ما ستكتب مصر كلمة النهاية لهذا الإرهاب الأسود.
من جانبه أكد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة قدرة أجهزة الشرطة فى تصفية الإرهابى الذى كان يحمل العبوات الناسفة.
وناشد «عامر» الشعب المصرى العظيم الإبلاغ الفورى عن أى حالات اشتباه للإرهابيين وخلاياهم الذى يختبئون فى أى مكان فى جميع أنحاء البلاد للقصاص منهم، مؤكدا ثقته الكاملة فى قدرة مصر بجيشها الباسل وشرطتها الوطنية على هزيمة وسحق شياطين الارهاب.
من جهته قال المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان، إن إصرار قوات الشرطة الأوفياء على محاصرتهم لهذا الإرهابى رغم أنه يحمل عبوات ناسفة وتتبعه والتوصل لخط سيره والكشف عن مرتكب الواقعة، وتحديد مكان تواجده بحارة الدرديرى بالدرب الأحمر يؤكد أن قوات الجيش والشرطة الأوفياء قادرون على تطهير أرض الوطن من دنس الإرهاب وإقتلاعه من جذوره.
فيما أشاد الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، ووكيل لجنة القيم بالبرلمان بجهود وزارة الداخلية للبحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية لاستهداف قولا أمنيا أمام مسجد الاستقامة بالجيزة عقب صلاة الجمعة الماضية، ونجاح عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعهة عن تحديد مكان تواجده  بحارة الدرديرى بالدرب الأحمر.
ووجه التحية لقوات الأمن التى قامت بمحاصرته، مؤكدا أن هؤلاء الإرهابيين من شياطين جماعة الإخوان الإرهابية أفلسوا وأصبحوا يحتمون بالعبوات الناسفة.
فيما قال اللواء تامر الشهاوى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إن الدولة المصرية ماضية فى عزمها على استئصال الإرهاب الأسود من جذوره، وتطهير البلاد من عناصره الآثمة، ووضع حد قاطع لهذه الظاهرة الخبيثة التى تحاول النيل من عزيمة أبناء هذا الوطن، وتقويض مساعيه لاستعادة الأمن واستكمال خطوات البناء والتنمية.
ومن جانبه انتهى الدكتور اسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، من صياغة مشروع قانون ضبط عملية تأجير وبيع الشقق للحد من الجرائم الإرهابية يشترط علم الشرطة بالإيجار، على أن يتقدم به السبت المقبل، لافتا إلى أن الحادث الإرهابى بمنطقة الدرب الأحمر كان يقطن الإرهابى فى إحدى الوحدات السكنية دون أن يعلم أحد هويته وكان يتردد على المنطقة فى أوقات مختلفة.
وقال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن أبطال مصر من رجال الجيش والشرطة يضحون بكل غال ونفيس فداء للوطن بهدف تحقيق سلامة المواطنين وحفظ أمن وأستقرار البلاد؛ مشيدا بيقظة وكفاءة الأجهزة الأمنية فى محاصرة وتضييق الحلقة على دوائر الإرهاب، وهو ما يعكس جسارة وبسالة وإصرار أبناء الوطن بالمؤسسات الأمنية على ملاحقة الإرهاب ولو اتبع  أسلوب الذئاب المنفردة.
وقال النائب نافع هيكل، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن الشعب يقدر تضحيات قيادت الجيش والشرطة فى مواجهة الإرهاب، لافتا إلى أن الجماعات الإرهابية تريد إسقاط الدولة ولكنها لن تنجح.
وتابع النائب طارق متولى، حادث الدرب الأحمر يؤكد الوعى الكامل والتام لرجالنا الأبطال بأنهم يرصدون كل حركة لكل إرهابى.
فى السياق نفسه أدان الاتحاد العربى لعمال النفط والمناجم والكيماويات الحادث، مشددا على وقوف أبناء الشعب المصرى خلف مؤسسات الدولة وأجهزة الأمن فى جهودها من أجل اجتثاث فلول عصابات الإرهاب من جذورها التى تسعى إلى عرقلة مسيرة التنمية والإنتاج.. موجها العزاء لأسرة الشهداء.
وندد الكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين رئيس مجلس إدارة الأهرام، بالعمل الإرهابى، مشيرا إلى أن القوات المسلحة والشرطة وبمساعدة من الشعب المصرى استطاعت أن تنقذ مصر من مخطط كبير لإسقاط الدولة، مشيرا إلى أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو الأمام ولتحقيق هدفها فى الإصلاح والتنمية، وأن تلك المحاولات اليائسة لن تنال من عزيمة المصريين أو تكسر إرادتهم بل إنها ستكون قوة دافعة إضافية لهم لاستكمال مسيرة الإنطلاق والتطور.
وأدان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الحادث، مشيدا بالدور البطولى الذى يقوم به ضباط وزارة الداخلية فى ملاحقة الإرهابيين.. مؤكدا قدرة مصر وجيشها وشرطتها فى القضاء على الإرهاب وأن ماحدث من عمليات إرهابية مؤخرا لن يثنى الوطن عن مواصلة مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.
وشدد المجلس الأعلى للإعلام على ضرورة التزام جميع وسائل الإعلام بالبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية فى تغطية الحوادث الإرهابية، مقدما العزاء لأسر الشهداء ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.
وقال سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، إن الإرهاب الأسود يستهدف الوطن ومقدراته فى وقت بدأ يستعيد فيه عافيته، عقب تأثره سلبيًا بالأحداث التى مر بها خلال السنوات السابقة، خاصة الحرب ضد الإرهاب.