الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بشهادة دولية.. مصر أكبر مركز إقليمى للطاقة

بشهادة دولية.. مصر أكبر مركز  إقليمى للطاقة
بشهادة دولية.. مصر أكبر مركز إقليمى للطاقة




احتياطيات ضخمة وإنتاج غير مسبوق من الغاز لامس الـ 7 مليارات قدم مكعب يوميا للتحول مصر من بلد مستورد إلى بلد مصدر للطاقة  بفضل الاكتشافات الضخمة لحقول غيرت وجه خريطة إنتاج الغاز فى منطقة الشرق الأوسط لتضع مصر على خريطة العالم فى إنتاج الغاز وتتحول بذلك القاهرة إلى مركز إقليمى للطاقة ويأتى على رأس تلك الحقول حقل ظهر العملاق والذى يصل حجم احتياطياته من الغاز إلى 30 تريليون قدم مكعب وحقل ميراك بالعريش والذى بدأت شركة دانة غاز الإماراتية فى حفره و وتقدر احتياطياته بــ20 ترليون قدم مكعب وحقل نور والذى بدأت شركة إينى فى بمنطقة شرق المتوسط وتقدر احتياطياته بنحو 90 تريليون قدم مكعب.

 

7 مليارات قدم مكعب حجم الإنتاج اليومى من الغاز

شهد قطاع البترول تحقيق خطوات إيجابية وملموسة نحو تنفيذ مشروع مصر للتحول إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والذى بدأ بتطوير البنية الأساسية وتعزيز أواصر التعاون مع شركاء مصر الدوليين والإقليميين.
مواقع عالمية نشرت تقارير عن تطور مصر فى مجال الغاز وأكدت أنها ستصبح مركزا حقيقيًا للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط.
وأن مستقبل مصر يبدو مشرقًا جدا وتظهر الامتيازات واسعة النطاق التى تم منحها خلال مؤتمر «إيجبس 2019».
وقد تم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة بين كل من مصر والاتحاد الأوروبى بما يساهم فى تحقيق أمن الطاقة إقليمياً خاصة أن دول الاتحاد الأوروبى تمثل الأسواق الرئيسية لغاز شرق المتوسط وأنه تم توقيع اتفاق حكومى بين مصر وقبرص لتسهيل إقامة خط أنابيب بحرى مباشر بين البلدين لنقل الغاز الطبيعى من حقل أفروديت إلى مصانع إسالة الغاز بمصر لإعادة تصديره و قد تكللت هذه الجهود فى منتصف يناير الماضى بانعقاد الاجتماع الوزارى الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط بمبادرة من مصر واختيار القاهرة مقرا له بهدف تعزيز التعاون من خلال حوار منهجى وصياغة سياسات إقليمية لتحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانات الغاز بالمنطقة بما يحقق المصالح المشتركة.
وأعلن الوزير خلال مؤتمر إيجيبس عن عدد من قصص النجاح والمبادرات تضمن بدء إنتاج الغاز من حقلى جيزة وفيوم بالتعاون والشراكة مع شركة بى بى البريطانية والذى يمثل المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول غرب دلتا النيل البحرية بمعدل 400 مليون قدم مكعب يوميًا يزداد تدريجياً ليصل إلى 700 مليون قدم مكعب يومياً خلال شهر أبريل القادم ليصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 6.9مليار قدم مكعب، ويتم توجيه 520 مليون قدم غاز لمصانع الإسالة يوميا.
وقد أكد المهندس طارق الملا وزير البترول فى تصريحات سابقة أنه بعد تشغيل كافة مشروعات تنمية حقول الغاز خلال المرحلة المقبلة سيصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى القادم 2019/2020 إلى ما يقرب من 8 مليارات قدم مكعب غاز يومياً، وتعد هذه الكميات غير المسبوقة نتيجة مباشرة لنجاح استراتيجية الوزارة يدعمها الاستقرار السياسى والاقتصادى الذى تشهده مصر.

عمالقة صناعة النفط يتسابقون على الاكتشافات
تتسابق كبرى شركات النفط العالمية على التنقيب والبحث عن الغاز فى المياه الإقليمية المصرية بعد أن تأكدوا يقينًا بأن مصر تمتلك ثروة ضخمة من الغاز وأن القاهرة أصبحت مركزا إقليميا للطاقة ولاعبا قويا فى سوق الغاز العالمى وبفضل الاكتشافات الجديدة حققت مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز وبدأت مرحلة التصدير للعالم، ويأتى على رأس تلك الشركات
«إكسون موبيل» عملاق صناعة النفط الأمريكية التى لم تكن نشطة فى مصر منذ سنوات حيث دخلت مصر بفوزها بمنطقة امتياز شركة العامرية البحرية الشمالية وشمال سيدى جابر».
وأكدت بام داروين رئيس شركة إكسون موبيل للتنقيب بأفريقيا أن إضافة هذا الحقل إلى نشاطات الشركة يعيد تأكيد التزام إكسون موبيل بالسعى للحصول على الفرص رفيعة المستوى فى أفريقيا، فلقد كانت إكسون موبيل جزءا من التنمية فى مصر لأكثر من 115 عامًا، ونتطلع للاستمرار فى القيام بدور رئيسى فى تنمية الموارد المصرية من خلال تطبيق خبرتنا المختلفة.
أما شركة شل مصر حظيت بأكبر عدد من المناطق بالمزايدتين العالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز المطروحين من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعى
وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة شل مصر خمسة عقود للإنتاج التعاونى (PSC) لثلاثة امتيازات بالصحراء الغربية وامتيازين آخرين فى منطقة دلتا النيل البحرية. وجاء فوز شل بخمس مناطق فى نفس المزايدة بعد جولة تنافسية مع شركات أخرى. وقد تم توقيع تلك العقود فى ضوء خطة شل لزيادة استثماراتها الاستراتيجية فى مصر وقد حصلت شركة شل مصر على امتياز هذه المناطق فى فبراير 2019 فى إطار المزايدتين العالميتين لشركتى الهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعى (EGAS) لمنح التراخيص الدولية للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز لعام 2018.
وتم منح امتياز شمال غرب شربين لشركة النفط البريطانية الكبرى «بريتيش بتروليوم» وشركة «إيني» الإيطالية.
دانه غاز تحفر حقل ميراك باحتياطيات 20 تريليون قدم مكعب
بالإضافة إلى إعلان شركة النفط والغاز العربية «دانة غاز» أنها تتوقع اكتشافات جديدة يعتبر أكبر الحقول المكتشفة بعد ظهر حيث تبلغ احتياطياته 20تريليون قدم ويقع بشمال العريش.