الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حياة كريمة» تجوب محافظات الجمهورية

«حياة كريمة» تجوب محافظات الجمهورية
«حياة كريمة» تجوب محافظات الجمهورية




ما بين غيط العنب فى شمال مصر بمحافظة الاسكندرية وصعيد البلاد جابت قوافل الخير العديد من محافظات الجمهورية لتقديم الخدمات الطبية والمساعدات للانسانية للأسر الفقيرة وذلك فى إطار مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيبسى للعمل على النهوض بمستوى معيشة الأسر محدودة الدخل.
وواصلت الجمعيات الاهلية المشاركة فى المبادرة والتى تزيد على 100 جمعية اهلية تقديم المساعدات اللازمة لآلاف الاسر الفقيرة والتى تنوعت ما بين توزيع لحوم وفك الكرب عن الغارمات واجراء عمليات عيون وتحاليل طبية للمرضى منهم.

1 ـ الأورمان تكشف على 1000 مريض عيون وتوزع لحومًا بالمجان على أهالى غيط العنب بالاسكندرية

نظمت جمعية الأورمان قافلة طبية موسعة للكشف على الف مريض عيون لاهالى بشاير الخير1«غيط العنب» بالاسكندرية ووزعت 500 لحاف والف كيلو لحوم على الأسر غير القادرة فى المنطقة ضمن مبادرة «حياة كريمة» والتى اعلن عنها الرئيس للاهتمام بالمواطن المصرى فى المناطق الأكثر احتياجا وتشارك فى تنفيذها جمعية الأورمان. كما تم توزيع المساعدات الانسانية بحضور اللواء حمدى الحشاش، سكرتير مساعد محافظ الإسكندرية، والعقيد أحمد عبد العزيز مدير مساكن بشاير الخير والدكتور محمد أبوسليمان وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية وميرفت أحمد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالاسكندرية واللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الاورمان. وأكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الاورمان ان القافلة الطبية الموسعه لمكافحة أمراض العيون التى نظمتها الاورمان لاهالى منطقة غيط العنب بالاسكندرية شملت توقيع الكشف الطبى على الاهالى وعمل النظارات الطبية وتوزيع الادوية واجراء مختلف عمليات جراحات العيون المطلوبة للاهالى مجاناً،  وأشار شعبان إلى أن الأورمان اختارت بشاير الخير 1 «غيط العنب» لتنظيم قافلة العيون بها لخدمة أبناء هذه المنطقة وبخاصة غير القادرين منهم وان الجمعية تستهدف من وراء تنظيم قوافلها الطبية فى مجال أمراض العيون دعم الشرائح الأكثر احتياجا ممكن لديهم مشكلات فى الإبصار فى الحصول على خدمات طبية عالية الجودة وبالمجان تماما وبالتعاون مع اكبر وافضل المؤسسات الطبية المتخصصة فى علاج أمراض العيون فى مصر. واستمرارا لدعم مبادرة حياة كريمة  قامت الجمعية بالتبرع بمبلغ  مليونين و740 الف جنيه مصرى لدعم مستشفى أبوالريش اليابانى وليشمل التبرع التجهيزات الطبية والمعدات وكافة مستلزمات المستشفى وعمليات القلب الحرجة. وأكد طاهر فؤاد مدير الخدمات الطبية بجمعية الاورمان أن قرار دعم المستشفى كان هاما جدا لأهمية دور المستشفى الكبير لعلاج غير القادرين والحالات الحرجة، ويأتى هذا النشاط فى إطار المنظومة التى تقوم بها الجمعية من خلال القوافل العلاجية وعمليات العيون والقلب المفتوح والقسطرة العلاجية، بالإضافة الى استخدام أهم الخبراء العالميين فى مجال جراحة القلب ليس فقط لإجراء العمليات الحرجة بل أيضاً لنقل خبراتهم إلى الأطباء المصريين.

2 ـ «مصر الخير»: فك كرب 68 ألف غارم وغارمة بعد سداد مديونياتهم

فى آطار العمل على تحسين مستوى معيشة الاسر الاولى بالرعاية خاصة الغارمين من خلال فك كربهم وخروجهم من السجون بعد سداد مديونايتهم، نجح برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير فى فك كرب 68 ألف غارم وغارمة منذ اطلاق البرنامج فى عام 2010 وحتى الان منهم 73% غارمين رجال و27%سيدات، وكذلك العمل على انشاء مشروعات صغيره تساعدهم على توفير فرص عمل وإيجاد مصدر رزق لهم وذلك
 آطار العمل على تحسين مستوى معيشة الاسر الاولى بالرعاية خاصة الغارمين من خلال فكك كربهم وخروجهم من السجون بعد سداد مديونايتهم.
وقالت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، فى تصريحات اليوم أن الغارمين من أكثر الفئات فى المجتمع احتياجا واكثرها استحقاقا للدعم والمساندة، خاصة وأن غارم شخص قد يتسبب فى تشرد وضياع أسرة بأكملها لأنه فى معظم الحالات يكون الغارم أو الغارمة هو عائل الأسرة، مشيدة بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى ومؤسسة الرئاسة لهذه الفئة ،موضحه ان دعم الرئيس لهم أعطى حيوية ونشاط فى دعم ومساندة تلك الفئة.
وأوضحت، أن الغارم هو كل شخص عليه ديون ولا يستطيع سدادها نظرا لظروفه المالية، موضحة أن الغارمين أحد مصارف الزكاة الثمانية التى ذكرت فى القرآن الكريم، مضيفة أن هناك نوعين من الغارمين تستهدفهما المؤسسة الأول من هم داخل السجون بالفعل والثانى هم صدر ضدهم أحكام نهائية واجبة النفاذ وتاركين أسرهم وذويهم دون عائل لهم خوفا من القبض عليهم وأصبحوا على مشارف السجن .

3 ـ الهلال الأحمر: استجابة سريعة لمواجهة الكوارث والأزمات بالصعيد

عقدت الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للهلال الأحمر المصرى والدكتور احمد الانصارى محافظ سوهاج وبحضور الدكتور رامى الناظر مدير عام الهلال الاحمر المصرى اول اجتماع لفروع الهلال الأحمر فى مناطق جنوب الصعيد، حيث اجتمع ممثلى الهلال الأحمر فى هذه المناطق مع المسئولين  لتوحيد سبل الاستجابة السريعة للكوارث والأزمات وتنسيق العمل ما بين المركز الرئيسى فى القاهرة وكافة الأفرع فى المحافظات،
ويأتى هذا الاجتماع فى إطار تنظيم جديد للعمل داخل الهلال الأحمر المصرى الذى لا يعتمد على المركزية فى العمل ولكن على مركزية التنظيم فيما بين مناطق الجمهورية من اجل مرونة أكبر للحركة فى حالات الكوارث والأزمات.
وأكدت الدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام للهلال الأحمر المصري، توفير كافة الدعم لمحافظة سوهاج، من أجل تنفيذ مبادرة «حياة كريمة»، مشيرة إلى حرص الهلال الأحمر على الاهتمام بمحافظات الصعيد، موجهة الشكر للمحافظ لاهتمامه الدائم ودعم أنشطة الهلال الأحمر.
وأشاد الدكتور أحمد الانصارى محافظ سوهاج، خلال الافتتاح بمجهودات جمعية الهلال الأحمر والدور الفعال الذى تقوم به منذ أكثر من 100 عام داخل مصر.
وأكد الأنصارى أهمية توحيد السياسات والرؤى لتحقيق نتائج جيدة فى التعامل مع الأزمات، لافتا إلى أن الهلال الأحمر من المؤسسات القوية التى تمتلك إمكانيات كبيرة تؤهلها للتعامل بنجاح مع الأزمات.
وأضاف المحافظ أن الهلال الأحمر شريك أساسى مع أجهزة المحافظة فى تنفيذ مبادرة «حياة كريمة»، التى أطلقها رئيس الجمهورية فى 62 قرية على مستوى المحافظة، لافتا إلى أن تلك المرحلة تمثل تحديا كبيرا لتحقيق التنمية والعدالة فى توزيع الخدمات على المواطنين، وذلك يحتاج إلى نشاط ودعم الجميع، على المستوى الفردى والمؤسسي.