الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان يصوت على إسقاط عضوية «سحر الهوارى» و«خالد بشر»

البرلمان يصوت على إسقاط عضوية «سحر الهوارى» و«خالد بشر»
البرلمان يصوت على إسقاط عضوية «سحر الهوارى» و«خالد بشر»




يصوت مجلس النواب، خلال جلسته المقرر عقدها السبت المقبل، برئاسة الدكتور على عبد العال على تقريرى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بشأن إسقاط العضوية عن النائبين بالبرلمان سحر الهوارى وخالد بشر، وذلك لتوافر فى شأنهما سبب من أسباب إسقاط العضوية وهو فقد الثقة والاعتبار. وتتطلب موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس فى الأحوال المقررة فى الدستور والقانون نداء بالاسم.
وتضمن التقرير الخاص بـ«الهوارى» أن الحكم النهائى الصادر حضوريًا بجلسة 23 فبراير 2017, من محكمة جنايات الإسكندرية الاقتصادية الدائرة الرابعة، بالسجن لمدة خمس سنوات ضد السيدة النائبة سحر الهوارى، جاء لارتكابها جريمة التفالس بالتدليس على النحو المبين بأوراق ومستندات القضية رقم 39 لسنة 2012, جنايات اقتصادى عامرية أول.
ورأت اللجنة فى التقرير أن هذا الحكم القضائى نهائى وصدر حضوريًا، وهو عنوان الحقيقة، ومن ثم النائبة فقدت أحد الشروط اللازمة للعضوية, ألا وهى الثقة والاعتبار، بحسبان أن كل حكم بعقوبة يفقد الثقة والاعتبار، موصية بأن يتخذ المجلس إجراءات إسقاط العضوية بحسب القانون والدستور.
وتضمن التقرير الخاص بالنائب خالد بشر أنه أصدر العديد من الشيكات بدون رصيد لصالح بنك المصرف المتحد، ضمانًا لمديونية وقروض حصل عليها من البنك، ولم يقم بالوفاء بالمديونية للبنك، وصدرت بناء على ذلك أحكام قضائية واجبة النفاذ ضده بشأن تلك الشيكات التى لا يقابلها رصيد، الأمر الذى حدا بالمصرف المتحد، بأن يتقدم بطلب إلى المجلس لإسقاط العضوية وفق الأحكام الصادرة ضده بمناسبة استيلائه على أموال مملوكة للمصرف المتحد، والبنك المركزى المصرى, الأمر الذى يمثل خروجًا على التقاليد النيابية.