الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نجمات تربعن على عرش القلوب

نجمات تربعن على عرش القلوب
نجمات تربعن على عرش القلوب




عدد كبير من النجمات الأرمن أثرن فى الفن المصرى بشكل كبير واستطعن أن يندمجن فى المجتمع، ما جعلهن يخطفن قلوب الجمهور الذى لم يسأل يوما عن أصولهن، وبرزت منهن نماذج مبهرة بل وملهمة لصناع الفن وجاء بينهن فلم يسأل يوم أحد عن جنسية وأصول فنانات مثل نيللى ولبلبة وفيروز الصغيرة وميمى جمال وإيمان سركسيان وغيرهن.

 

لبلبة.. نونيا السينما

 

لا تتحدث كثيرا لبلبة عن ديانتها. حيث قالت فى اكثر من تصريح أنها مصرية ارمنية وليست ارمنية فقط حتى انها تخوفت من المشاركة برأيها فى فيلم تسجيلى بعنوان المصريين الأرمن بسبب اعتقاد البعض ان الارمنية جنسية وديانة معا.
واشتهرت لبلبة بشقاوتها وحبها لتقليد الممثلين منذ الصغر وظهرت كطفلة فى العديد من الأعمال بفترة الاربعينيات من القرن الماضي، واسمها الحقيقى نينوشكا مانول كوبليان، وتم اسناد اسم لبلبة لها كاسم شهرة كناية عن شطارتها فى التقليد والرقص وخفة الظل.
كما اشتهرت بحب الغناء والمنولوج وقدمت ما يقرب من ٣٠٠ اغنية من بينها ١٠ للأطفال. وقدمت اكثر من ١٠٠ عمل ما بين السينما والدراما.

 

إيمان.. الهانم

 

«ليز سركسيان» لبنانية أرمنية الأصل اشتهرت فى مصر باسم إيمان سركسيان وكانت من اهم نجوم السينما فى فترة الثمانينيات، بدأت حياتها الفنية على خشبة المسرح بعد أن اكتشفها الفنان شكيب خوري، حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية العالمية لشكسبير وموليير على خشبة مسرح بعلبك.
جاءت بدايتها السينمائية عبر فيلم «الأخرس» من إخراج منير معاصرى وبطولة فيليب عفيفي، ثم اشتركت فى فيلم «الحب الكبير» مع الفنانة فاتن حمامة، إلا أن شهرتها لم تتحقق إلا من خلال فيلم «الصعود إلى الهاوية»، قدمت بعدها عددًا من الأفلام الناجحة و البارزة، وقدمت أولى بطولاتها السينمائية فى فيلم «عندما تغيب الزوجات» وعلى صعيد الدراما التليفزيونية فقد شاركت العديد من النجوم فى الكثير من المسلسلات.

 

ميمى جمال.. الدلوعة

 

بدأت ميمى جمال حياتها الفنية عبر فيلم «أقوى من الحب» ثم قدمت العديد من الأعمال المسرحية فى القطاع الخاص مع الفنانين المتحدين ومن أشهر مسرحياتها «نمرة 2 يكسب» و«عش المجانين».
ولدت لأب مصر وأم يونانية من أصل ارمينى وساعدتها ملامحها المصرية الأوروبية فى الشهرة والنجومية حيث شاركت فى العديد من الأفلام مع كبار النجوم مثل «لصوص لكن ظرفاء، شيء من الحب، عالم عيال عيال، وسفاح كرموز».
 وقد سطع نجمها بمشاركتها فى العديد من المسلسلات والأفلام التليفزيونية، من أهم المسلسلات التى شاركت فيها «عائلة الحاج متولي، الباطنية، ساكن قصادي، شارع عبد العزيز»، وتزوجت من الفنان الراحل حسن مصطفى وأنجبت منه بنتين توأم وهى حالياً معتزلة التمثيل حزناً على فراق زوجها.

 

نيللى.. الفراشة

 

من اشهر النجمات الأرمن، اخت النجمة الراحلة فيروز  والتى ظلت اشهر طفلة شهدت موهبتها السينما المصرية. . ولدت نيللى لعائلة فنية بالدرجة الاولى عام ١٩٣٩ وعرفت بخفة ظلها وحبها للفنون المختلفة. احترفت فن الباليه وقدمت من خلاله عدة ادوار كطفلة حيث ظهرت فى افلام مثل (الحرمان، عصافير الجنة، حتى نلتقي، رحمة من السماء) وغيرها.. قدمت خلال مشوارها الفني اكثر من ١٢٠ عملا ما بين السينما والتليفزيون والمسرح عرفت بالاستعراضات وكانت الاشهر فى عالم الفوازير بعد اعتزال النجمة شيريهان مع نهاية الثمانينيات، ومنها ام العوريف وعالم ورق. كما تعتبر نيللى من اكثر الفنانات قربا من الاطفال نظرا لتقديمها ما يزيد على ١٠٠ اغنية للكبار والصغار ومنها الاوبريت الشهير اللعبة.. تتحدث نيللى بفخر بأصولها الارمنية كثيرا وتعتبر نفسها محظوظة بالعيش فى مصر وسط التسامح خاصة أنها كشفت بأنها تحب شراء فانوس رمضان فى كل عام.

 

فيروز.. المعجزة

 

«بيروز ارتين كالفايان» الاسم الأرمنى للفنانة فيروز التى لقبت بالطفلة المعجزة نظراً لتميزها منذ صغرها فى الجمع بين الاستعراض والتمثيل والغناء.
شاهدها الفنان أنور وجدى بالصدفة فى إحدى السهرات عندما كانت ترقص واختارها لتشاركه بطولة أفلامه كما مضى معها عقد احتكار، وهو من قام بتغيير اسمها من «بيروز» إلى فيروز وقام بتدريبها مع الرقص ليبدأ الاثنان مرحلة جديدة ومهمة وناجحة فى حياتهما بداية من فيلم «ياسمين» عام 1950.
وصلت فيروز لقمة نجاحها وهى فى عامها الـ10 حيث قدمت على مدار ثلاث سنوات أنجح أعمالها السينمائية مع أنور وجدى إلا أن والدها قام بفسخ تعاقده معه وفضل الانتاج لابنته بنفسه لتقدم فى نفس العام فيلما يحمل اسم «الحرمان» بمشاركة شقيقتها نيللى وتوالت الاعمال بعد ذلك ولكنها لم تحقق نفس النجاح الذى بدأت به، ثم قدمت ثلاثة أعمال سينمائية مع الفنان اسماعيل ياسين لتعتزل التمثيل فى عامها الـ16، ولم تظهر بعد ذلك إطلاقاً واختفت عن الأضواء إلى ان توفت 2016 عن عمر يناهز الـ73 عاما.

 

أنوشكا.. الصوت الملائكى

 

من أجرأ الفنانات اللاتي صممن على الظهور باسمهن الطبيعى دون تغيير وقالت إن معناه الشيء الحلو المسكر باللغة الارمنية.
ولدت أنوشكا فى حى مصر الجديدة بمدينة القاهرة لأب مصرى وأم أرمنية والتحقت بمدارس كالوسديان بحى بولاق أبو العلا من مرحلة الحضانة إلى مرحلة الثانوية ثم التحقت بالجامعة الأمريكية قسم سكرتارية وإدارة أعمال.
دخلت انوشكا عالم الفن من خلال غنائها ببعض الاعلانات وبعدها قررت احتراف الغناء أوائل التسعينيات، وتغيبت لفترة وبعدها قامت بالعودة مجددا الى عالم الشهرة ولكن من باب التمثيل مع الحفاظ على تقديم عدد من الاعمال الدرامية الشهيرة.. تحدثت انوشكا فى احد البرامج الحوارية عن المجازر التى ارتكبها الأتراك بحق الأرمن، قائلة: «كانت جدتى تحكى عن بشاعة ما حدث للشعب الأرمنى وهى لا تقل عما يرتكبه الآن تنظيم داعش، والحمد لله أننا لم نعاصر هذه الأيام، فنحن مرفهون بالرغم من كل الضغوط التى علينا الآن».