السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شاكر: مصر جسرا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا

شاكر: مصر جسرا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا
شاكر: مصر جسرا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا




مصر ستصبح جسرا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا فضلاً عن مشروعات الربط الكهربائى بين إفريقيا وآسيا لتعزيز أمن الطاقة بالمنطقة هذا ما أكده الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى كلمته أثناء مشاركته فى «الاجتماع الوزارى الرابع عشر» لتجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا والمنعقد فى عنتيبى بأوغندا.

وأوضح شاكر أن مصر تسعى إلى تعزيز التعاون الإفريقى الإقليمى ودون الإقليمى من أجل زيادة التكامل بين دول القارة بأكملها وذلك من خلال توليها منصب رئاسة الاتحاد الإفريقى.
وأشار إلى الدور الذى تلعبه مشروعات الربط الكهربائى داخل وبين دول تجمع الطاقة فى شرق إفريقيا فى تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة، وعلاوة على ذلك، سينتج عن هذه المشروعات فى المستقبل توصيل الكهرباء والطاقة بين المناطق الجنوبية والشمالية من القارة، وأيضاً سيتم ربط إفريقيا وآسيا عبر موقع مصر الفريد عبر القارات.
وأشار شاكر إلى الإنجازات التى نجحت مصر فى تحقيقها خلال السنوات الأربع الماضية لمواجهة التحديات التى واجهت قطاع الكهرباء، وتهيئة بيئة مواتية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات هذا القطاع الحيوى.
ونتيجة لذلك، نجح قطاع الطاقة المصرى فى تحويل العجز فى الطاقة إلى فائض وذلك من خلال إضافة 25 ألف ميجاوات على مدى السنوات الأربع الماضية، مما ساهم فى القضاء على عجز الطاقة وتأمين احتياطى كهربائى مناسب، مشيراً إلى أهمية الربط الكهربائى فى تعزيز أمن الطاقة، ولذلك، تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشاريع الربط الكهربائى الإقليمية، مثل الربط الكهربائى مع دول المشرق العربى، والربط مع دول المغرب العربى، والمشروع الجارى للربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وبآسيا.
وأضاف أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الأولية للربط بين مصر وقبرص واليونان، حيث ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا. هذا بالإضافة إلى استمرار العمل فى مشروع الربط مع السودان.
وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصرى قام بتوقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائى، وتؤكد مصر على التزامها الكامل بدعم وتشجيع دول EAPP، من أجل الوصول إلى الهدف النهائى المتمثل فى تكامل القارة الأفريقية وتحقيق أهداف جدول أعمال 2063 ومشروعاتها الرائدة فى السنوات العشر الأولى. كما أعرب عن رغبة  مصر فى مشاركة خبراتها وأفضل الممارسات التى انتهجتها فى جميع مجالات الكهرباء والطاقة، خاصة فى مجال كهربة الريف والطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة.