الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القمة العربية الأوروبية تتصدر مانشيتات الصحف العالمية

القمة العربية الأوروبية تتصدر مانشيتات الصحف العالمية
القمة العربية الأوروبية تتصدر مانشيتات الصحف العالمية




أبدت الصحف ووكالات الأنباء العالمية اهتماما واسعا بالتعليق على استضافة مدينة شرم الشيخ المصرية للحدث العربى الأوروبى الأبرز وهو القمة الأولى للجامعة العربية والاتحاد الأوروبى والتى تعقد اليوم الأحد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك.

وتحت عنوان: «القمة العربية الأوروبية فرصة للتعاون المشترك» قالت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية إن القمة العربية الأوروبية التى تستضيفها مدينة السلام شرم الشيخ تقدم فرصة حقيقية للتعاون بين الكتلتين الإقليميتين العربية والأوروبية فى المنطقة المتوسطية المضطربة، ولفتت الصحيفة إلى أن موضوعات مثل الأمن والتجارة والهجرة والصراعات فى أماكن مثل سوريا وليبيا على جدول أعمال القمة.
ومن جهتها توقعت شبكة المؤسسات البحثية المتوسطية «يوروميسكو» أن تمهد القمة لمرحلة جديدة من التعاون بين الكتلتين الإقليميتين الجارتين لافتة إلى أن مستوى تمثيل الدول الأوروبية سيكون غير مسبوق.
وأبرزت صحيفة «سيبروس ميل» القبرصية نبأ حضور الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس للقمة مع 23 آخرين من رؤساء الدول والحكومات الأوروبية أبرزهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ورئيس الوزراء الأيرلندى ليو فارادكار. كما نقلت الصحيفة تصريحات مسئول كبير فى الاتحاد الأوروبى قال فيها إن أوروبا تترقب نتائج القمة خصوصا فيما يتعلق بمسألة سد الانقسامات حول الهجرة.
وفى نفس الإطار أكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية على التوقيت الحاسم للقمة التى ستشهد اجتماع بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى وزعماء الاتحاد الأوروبى لبحث اتفاق ما قبل تنفيذ الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى «البريكسيت».