السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دبلوماسيون لـ«روزاليوسف»: القمة بداية تعزيز التعاون العربى الأوروبى

دبلوماسيون لـ«روزاليوسف»: القمة بداية تعزيز التعاون العربى الأوروبى
دبلوماسيون لـ«روزاليوسف»: القمة بداية تعزيز التعاون العربى الأوروبى




يترأس الرئيس عبدالفتاح السيسى، ودونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى، القمة العربية الأوروبية التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ اليوم الأحد، تحت شعار «الاستثمار فى الاستقرار»، بمشاركة 50 دولة بينها 22 دولة عربية و28 أوروبية، حيث يشارك فيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الرومانى كلاوس يوهانيس، والمستشار النمساوى سيبستيان كورتس، ودونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى، جون كلود يونكر فيدريكا موجرينى الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية، والرئيس اللبنانى ميشال عون، والرئيس الموريتانى محمد ولد بن عبدالعزيز، ووزير الشئون الخارجية والاتحاد الأوروبى والتعاون الإسبانى جوزيب بوريل، وغيرهم من زعماء الدول المشاركة.
وتعد القمة العربية الأوروبية أول قمة تجمع بين الجانبين إذ إنها تمثل رغبة حقيقية وفرصة ذهبية لتبادل الآراء ووجهات النظر بين العرب والأوروبيين ولتعزيز سبل التعاون للقضايا ذات الاهتمام المشترك وإحلال السلام ومناقشة القضايا التى تؤرق العالم. وأكد عدد من سفراء مصر بالخارج، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، أن المشاركة القوية فى القمة تأتى انطلاقًا من دور مصر الريادى الذى عززته جولات الرئيس الخارجية، بالإضافة إلى أهمة الموضوعات التى ستناقشها القمة، فضلًا عن أنها فرصة لتعزيز سبل التعاون الاقتصادى والثقافى بين الجانبين العربى والأوروبى فى مختلف المجالات.

 

سفير مصر فى لبنان: المشاركة القوية تعكس جهود الرئيس على الساحة الإقليمية والدولية

 

قال نزيه النجارى سفير مصر فى لبنان، إنه التقى رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريري، للتحضير لمشاركته فى القمة العربية الأوروبية، التى تستضيفها مصر فى مدينة شرم الشيخ برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الجانب الأوروبي.
وأشار «النجارى» فى تصريح خاص لـ»روزاليوسف»، إلى أن المشاركة القوية والفعالة فى القمة العربية الأوروبية تؤكد الدور المؤثر الذى يلعبه الرئيس السيسى فى توطيد دور مصر فى محيطها وعلى الساحة الإقليمية والدولية بشكل عام.
وأوضح سفير مصر فى لبنان، أن القمة تعد الحدث الأول من نوعه، وستناقش العديد من القضايا التى تهم الطرفين العربى والأوروبي، خاصة أنهما يتشاركان فى حوض البحر المتوسط ويتأثران بما يجرى على الساحة العربية والأوروبية، اتصالاً بالأحداث فى سوريا وليبيا واليمن.
وتابع السفير المصر المصرى فى لبنان: «لا شك أن لبنان من الدول التى تتأثر كثيراً بما يجرى حولها وستكون فرصة للرئيس الحريرى أن يطرح ما يهم لبنان فى هذا السياق مع القادة العرب والأوروبيين».

 

سفير مصر فى إسبانيا: مشاركة مدريد تؤكد توافق رؤيتها مع مصر لدفع التعاون الأوروبى العربى

 

قال عمر سليم، سفير مصر فى إسبانيا، إن المشاركة الإسبانية فى القمة العربية الأوروبية الأولى بمدينة شرم الشيخ، تأتى فى إطار تميز العلاقات الإسبانية مع الدول العربية وبالأخص مصر، والروابط التاريخية والثقافية والتوافق المشترك حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لافتًا إلى أن إسبانيا تعد من أهم دول الاتحاد الأوروبى التى دومًا تهتم بالقضايا العربية لاسيما أنها استضافت أول مكتب تمثيلى للجامعة العربية فى القارة الأوروبية.
وأضاف «سليم» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، أن إسبانيا سبق وأن احتضنت مؤتمر مدريد للسلام، وعملية برشلونة لذا فهى من أكثر الدول الأوروبية حرصًا على توطيد العلاقات بين الجانبين فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أنها بذلت جهدًا ملموسًا على مدار سنوات لتسوية القضية المحورية فى الشرق الأوسط.
وأشار سفير مصر فى إسبانيا، إلى أن حرص الجانب الإسبانى على إنجاح القمة يظهر جليًا من خلال المشاركة الإسبانية المتميزة فى الاجتماعات التحضيرية التى سبقت انعقاد القمة، خاصة خلال اللقاء الثنائى الذى جمع وزير الخارجية سامح شكرى، مع نظيره الإسبانى جوزيب بورييل فى بروكسيل مؤخرًا.
ولفت السفير  إلى أن اجتماع وزير الخارجية مع نظيره الإسباني، عكس مدى حرص الجانب الإسبانى على تبادل وجهات النظر حول الموضوعات التى ستتم مناقشتها خلال القمة، كما ظهر خلاله أيضًا توافق رؤية البلدين لدفع التعاون الأوروبى العربى إلى آفاق جديدة.

 

سفير مصر فى رومانيا: بوخارست ترتبط بصداقة قوية مع القاهرة ومشاركتها تبرز أهمية القمة

 

قال صلاح عبدالصادق، سفير مصر فى رومانيا، إن القمة العربية الأوروبية مهمة للغاية، لما تشهده من مشاركة عالية المستوى، لافتًا إلى أن حرص زعماء أوروبا، ورؤساء وملوك العالم العربى على المشاركة، يأتى نظرًا لأهمية الموضوعات التى ستتناولها وتناقشها القمة خلال يومى 24 و 25 فبراير فى مدينة شرم الشيخ.
وأضاف «عبدالصادق» فى تصريح خاص لـ»روزاليوسف»، أن المشاركة الرومانية على أعلى مستوى حيث يشارك رئيس الجمهورية الرومانية  كلاوس يوهانيس، ومعه وفد رومانى بينهم وزير الشئون الأوروبية جورج تاشمبا، والدكتورة آنا برتشال نائبة رئيس الوزراء وعدد من المسئولين الرومانيين المتخصصين فى مختلف الموضوعات التى ستكون على أجندة القمة.
وأشار سفير مصر فى رومانيا، إلى أن المشاركة الرومانية المتميزة يبرز حرص بوخاريست على المشاركة خاصة وأنها هى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبى لمدة 6 أشهر بدأت من أول يناير وحتى آخر يونيو للعام الجار، فى الوقت الذى يتزامن فيه رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.
 ولفت سفير مصر فى رومانيا، إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى ورئاسة رومانيا لمجلس الاتحاد الأوروبى يعنى أن دولتين صديقتين تترأسان أكبر منظمتين فى قارتين من الممكن أن يكون بمثابة جسر طيب بين القارة الإفريقية والقارة الأوروبية حتى وإن لم يكن هذا الملف مطروح من بين الموضوعات الكبرى على طاولة القمة ولكنه سيساهم فى تحقيق نجاحات صغيرة يتم البناء عليها فيما بعد.
وكشف سفير مصر فى رومانيا، أنه فى أعقاب القمة العربية الأوروبية، مباشرة، ستعقد اجتماعات الجولة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين مصر ورومانيا فى القاهرة فى الفترة من ٢٦-٢٨ فبراير.