الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنظيم «القاعدة» ينفى نيته تشكيل حزب سياسى







نفى تنظيم القاعدة (قاعدة الجهاد فى جزيرة العرب) صحة الخبر الذى تداولته بعض الصحف العربية أمس حول عزمه تشكيل حزب سياسى.

وقال التنظيم فى بيان له أمس: «إننا نؤكد أن الخبر عار تمامًا من الصحة.. مشددًا على موقفه الشرعى الرافض للديمقراطية، حيث تقتضى مبادؤها منح البشر حق التشريع من الله».
كانت صحيفة يمنية قد نقلت عن القيادى اليمنى السابق فى التنظيم، رشاد محمد سعيد (أبو الفداء)، قوله: إنهم تقدموا بطلب للحصول على ترخيص مزاولة العمل السياسى ورخصة إنشاء حزب «الاتحاد اليمنى للإنقاذ» لدى لجنة شئون الأحزاب، وإنهم حصلوا على الوثائق المطلوبة وإنهم فى طور ملء الاستمارات والبيانات وجمع التوقيعات المطلوبة للمؤسسيين وبياناتهم الشخصية.
ويشترط القانون اليمنى لتأسيس أى حزب أن يوقع على تأسيسيه 2500 شخص ينتمون لجميع المحافظات اليمنية.
وكان أبو الفداء ضمن مقاتلى «القاعدة» فى أفغانستان إبان الغزو السوفيتى، حتى أصبح مستشارًا لزعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن، كما شارك فى الحكومة السابقة لحركة طالبان فى أفغانستان، وقد سأل الرجل عن علاقته بزعيم التنظيم الحالى أيمن الظواهرى، فقال: لن نحتكم إليه فى شئون الحزب «علاقتنا به علاقة أخوية، علاقة عقيدة فقط، علاقة نصرة المستضعفين فى العالم»..ويعقتد أبو الفداء أن أغلب الذين سجنوا من القاعدة فى اليمن وبشهادات قيادات أمنية «كان سجنهم غير قانونى، وليس له مبرر، ولذا لم تستطع الجهات التى اعتقلتهم أن تحيلهم إلى المحكمة لعدم وجود قانون أو إطار يستوعب هذه القضايا التعسفية وليس لها أصل من الصحة».