الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كلمة واحدة قد تدمر جهاز الأيفون

كلمة واحدة قد تدمر جهاز الأيفون
كلمة واحدة قد تدمر جهاز الأيفون




كشفت تقارير إعلامية عن سرّ خطر اكتشفه الهاكرز يسمح باختراق جهاز الـ«أيفون» وتدميره بسهولة، حيث أوضح موقع «تيك إيرز» التقنى أن  عدداً كبيراً من أجهزة هواتف آيفون قابلة للتدمير عبر لفظ كلمة معينة لخمس مرات متتالية.
وتفاجأ مستخدمو هواتف «آيفون» التى تنتجها شركة «آبل» الأمريكية تعطل تقنية «الإدخال الصوتي» فى هواتفهم، وتعطل نظام تشغيل «آى أو إس» تماماً حتى تحوّل الهاتف الخاص بهم إلى قطعة حديد.
وأوضح الموقع أن نطق المستخدمين لكلمة «هايفن» (hyphen) خمس مرات متتالية يتسبّب فى تعطّل وتدمير هاتف «آيفون» تماماً، وهو السبب فى المشاكل التى حدثت مع البعض.
وبيّن التقرير أن تلك الثغرة تتركز على أنواع معينة من هواتف آيفون والتى هى (آيفون 6، وآيفون 6 إس، وآيفون 8، وآيفون X، وآيفون X ماكس، مشيراً إلى أن الثغرة ستكون أوسع بالنسبة للأجهزة التى حُمّلت تحديث نظام تشغيل «آى أو إس 12.1».
من جانبها، اعتبرت شركة «آبل» أنه ما من داعٍ لقلق المستخدمين من تلك الثغرة، موضحة أنه يمكن بسهولة أن يعيد المستخدمون تشغيل هواتفهم وإعادة ضبط المصنع واستعادة كل بياناتهم المفقودة.
واعتذرت «آبل» عن الخلل، واعدة عملاءها بإصدار تحديث جديد لنظام تشغيل «آى أو إس 12»، حتى قبل طرح نظام تشغيلها الأحدث «آى أو إس 13»، خلال شهر يونيو المقبل.