الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية: مصر قبلة الغرب والشرق

الخارجية: مصر قبلة الغرب والشرق
الخارجية: مصر قبلة الغرب والشرق




أكد خالد اليمانى وزير الخارجية اليمنى أن القمة العربية الأوروبية المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ تعد حدثا تاريخيا يهدف إلى إقامة حوار منفتح بين الجانبين للمرة الأولى لبحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.. قائلا: «إن استضافة مصر لهذه القمة يعد أمرا طبيعيا بصفتها قبلة العرب والشرق».
وأضاف اليمانى  فى تصريح خاص لقناة النيل للأخبار اليوم الاثنين: «أن القمة بحثت الكثير من القضايا المهمة كملف اللاجئين والأزمات السياسية فى المنطقة».. مشيرا إلى أن القادة المشاركين فى القمة أكدوا جميعهم على أن الإرهاب يمثل تحديا كبيرا يجب أن تتضافر الجهود الدولية لمواجهته.
وبشأن ملف الهجرة غير الشرعية.. قال وزير الخارجية اليمني: »إن هناك حاجة لإيجاد طرق وأساليب لحل هذه المشكلة من جذورها والتى تتمثل فى عدم الاستقرار وغياب التنمية»..مشددا فى الوقت نفسه على أهمية الشراكة العربية ـ الأوروبية.
وأشار اليمانى إلى أن الحيز الذى أخذه الملف اليمنى من اهتمامات قادة القمة يعد كبيرا.. مؤكدا فى الوقت نفسه على ضرورة أن تضع الحرب أوزارها فى اليمن.
وقال وزير الخارجية اليمني: «إن الحكومة استطاعت أن تمارس المزيد من الضغوط على الحكومة الانقلابية للقبول بمبادئ الانسحابات، وعلى الرغم من مرور أكثر من شهرين لم تنسحب ميليشيات الحوثي».