السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تبنى حضارة جديدة

مصر تبنى حضارة جديدة
مصر تبنى حضارة جديدة




قبل آلاف السنين صنع المصريون القدماء التاريخ وعلموا العالم كيف تبنى الحضارات من أرض الكنانة.. واليوم يصنع أحفادهم مجدًا جديدًا ويضعون لبنة عصر جديد عنوانه التنمية والنهضة.. ببرج على مساحة 533,041 م2 وهو الأعلى فى إفريقيا بارتفاع 385 مترا، كشاهد على مكانة مصر فى القارة السمراء.
البرج الذى شهد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه د. عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء صب الخرسانة الخاصة به، والذى يأتى بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تضم نحو 20 برجًا هى الأعلى من نوعها من ناحية الإمكانيات على مستوى إفريقيا.
رئيس الوزراء، فى تصريحات بموقع العمل، قال: «إن هذا حدث تاريخى، يدعو للفخر، وبكل المقاييس الهندسية يعد معجزة، ويعبر عن مصر الحديثة، وحسبما قال مسئولو الشركة الصينية المنفذة للمشروع، هذه أول مرة يحدث صب خرسانة بهذا الحجم، ولأكثر من 3 أيام متواصلة خارج الصين».
د. عاصم الجزار، أكد أن صب الخرسانة لهذا البرج الأيقونى، والذى يصل ارتفاعه إلى نحو 385 متراً، سيستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة، مشيرًا إلى أن مشروع المنطقة المركزية للأعمال تم تصميمه بشكل رفيع المستوى، ليصبح مثالاً رائعًا على العمارة ذات المستوى العالمى، كما وضع معيارًا لأي تطورات مستقبلية لهذه المكانة الرفيعة.
شركة «CSCEC» الصينية ـ وهى أكبر شركة متخصصة فى مجال الأبراج ناطحات السحاب على مستوى العالم ـ أوضحت أنها تقوم بتنفيذ الأبراج بتقنيات عالية تحقق مُعدلات تنفيذ غير مسبوقة، وقد قامت بتنفيذ وصب اللبشة المسلحة للبرج «CO2» وهو أحد الأبراج بالمشروع، بكمية 8,000 م3 بالصب المستمر لمدة 48 ساعة، وقامت أمس بالبدء فى صب لبشة البرج الأيقونى بكمية 18,000م3 بالصب المستمر لمدة 80 ساعة، وهى معدلات قياسية تضع معيارًا جديدًا لمعدلات صب الخرسانة المسلحة، موضحًا أن هناك 7 شركات خرسانة تعمل بالموقع، ومعملين لتحليل الخرسانة، وهناك تنسيق كامل بين الأطراف المختلفة للعمل.
وزير الإسكان، أشار إلى أنه تم تخطيط وتصميم منطقة الأعمال المركزية «CBD»، على أن تكون جوهرة التاج فى العاصمة الإدارية الجديدة، إذ توفر مجمعًا متعدد الاستخدامات منها ما هو إدارى، وما هو تجارى، وترفيهى، وفندقى، وآخر سكنى، وهو ما سيؤهل المنطقة لتصبح رمزًا للحضارة والتقدم الإقليميين.
الوزير، أضاف أن المشروع يقع فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة، مطلاً على جميع الطرق الرئيسية والحديقة المركزية «كابيتال بارك»، وعلى مساحة 533,041 م2، لافتًا إلى أن إجمالى مساحة المبانى فيه تبلغ 1,709,330 م2، موزعة على عدد 20 مبنى، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أنه قد روعى فى التخطيط والتصميم وضع المبانى وارتفاعاتها بعد دراسة تيارات الهواء وتأثير المبانى بعضها البعض والوصول إلى أنسب المواقع للارتفاعات المختلفة، والتى تبدأ من 60 مترًا حتى الوصول إلى البرج الأيقونى.
كما لفت وزير الإسكان، إلى أن المشروع يشمل منطقة المرافق المركزية والتى تحتوى على محطة تبريد مركزى ومركز إمداد للطاقة، بالإضافة إلى الجراجات والطرق الداخلية، مضيفًا أن الشركة المنفذة تقوم حاليًا بدراسة طرق تنفيذ باقى بنود الأعمال بالطرق التقنية المبتكرة، التى تحقق معدلات تنفيذ عالية، للانتهاء من المشروع فى زمن قياسى، تحقيقًا للإرادة السياسية فى الانتهاء من المشروع، فى أقرب فرصة ممكنة.