الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القمة العربية الأوروبية قدمت دروسا دولية فى التنسيق بين الحكومات

القمة العربية الأوروبية قدمت دروسا دولية فى التنسيق بين الحكومات
القمة العربية الأوروبية قدمت دروسا دولية فى التنسيق بين الحكومات




السفير فادى فهمى مساعد وزير الخارجية الأسبق أكد أن التوجهات الأوروبية تكون قد رسمت مضمون الموقف الأوروبى الذى أعلن فى قمة شرم الشيخ الأوروبية العربية.. أكد  قادة الدول والملوك الأعضاء فى القمة العربية الاولى فى بيانهم الختامى بشرم الشيخ على زيادة التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبى والامم المتحدة والاتحاد الإفريقى والتأكيد على التزامنا الكامل بأجندة التنمية المستدامة 2030 بما فى ذلك مواجهة التحديات المشتركة مثل الهجرة وحماية دعم اللاجئين بموجب القانون الدولى.
كما اتفقوا على المزيد من تعزيز التعاون لارساء الامن وتسوية النزاعات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية فى المنطقة وإعادة التأكيد على اهمية تعزيز التعاون الاقتصادى بين الجانبين.
كما أكدوا على التوصل الى تسويات سياسية للأزمات الاقليمية وفقا لقانون الدولى.
وأكدوا على مواقفنا المشتركة من عملية السلام فى الشرق الاوسط بشأن وضع القدس وعدم شرعية المستوطنات الاسرائيلية فى الاراضى الفلسطينية والتأكيد على ان التوصل الى مستويات سياسية للأزمات الاقليمية وفقا للقانون الدولى.
كما أكدوا فى بيانهم إجراء مناقشات بناءة وجادة ومتعمقة حول التطورات الاخيرة فى سوريا وليبيا وعن اليمن اكدوا على ضرورة احراز تقدم نحو المصالحة والتوصل لتسويات سياسية مستدامة بموجب قرارات الامم المتحدة. وعن سوريا نقدر تسوية مستدامة تتطلب عملية انتقال سياسية وفقا لاعلان جنيف لعام 2012 وادانة كافة الاعمال الارهابية أما ليبيا أعربوا عن دعمهم للجهود الاممية وتنفيذ الاتفاق السياسى الليبى لعام 2015 وطالبنا جميع الليبيين بالانخراط بحسن النية فى الجهود التى تقودها الامم المتحدة والرامية للوصول بعملية التحول الديمقراطى الى نتيجة ناجحة. كما دعمنا خطة عمل ممثل الامم المتحدة الخاص فى ليبيا اما اليمن فقد رحبوا باتفاق استوكهولم خاصة فيما يتصل بوقف اطلاق النار فى الحديدة وطالبنا بضمان تدفق الامدادات الانسانية.
تداولوا حول المشاغل بشأن التهديدات للسلم والامن الدولى والاقليمى بما فى ذلك الارهاب والتطرف.
أكدوا انهم ناقشوا اهمية صيانة المنظومة الدولية لمنع الانتشار وفقا لاتفاقية منع انتشار الاسلحة والتأكيد على عزمهم لمكافحة عدم التسامح الثقافى.
وفى نهاية التأكيد على مكافحة عدم التسامح الثقافى والدينى والتطرف والتمييز المؤدى الى التحريض على العنف ضد الافراد بناء على ديانتهم أو معتقداتهم.
كما أعربوا عن تقديرهم العميق لمصر لاستضافتها القمة العربية الاوربية الاولى. كما اتفقوا على عقد مؤتمرات قمة منتظمة بالتناوب بين الدول العرية والاوروبية على ان تعقد القمة المقبلة فى بروكسل عام 2022.