الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة: انتهى زمن التغاضى عن التقصير والتقاعس

الحكومة: انتهى زمن التغاضى عن التقصير والتقاعس
الحكومة: انتهى زمن التغاضى عن التقصير والتقاعس




كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم وحسن أبوخزيم

 

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى تحركت الحكومة فور وقوع حادث محطة مصر برمسيس، كما تحركت سيارات الإطفاء والإسعاف للتعامل الفورى مع الحادث، وتم توجيه المستشفيات لتوفير أقصى درجات الرعاية للمصابين، كما تم حصر أعداد الضحايا والمصابين واتخاذ اللازم نحوهم، فيما جاءت توجيهات القيادة السياسية بمحاسبة المقصرين وعدم التهاون معهم، كما شددت الحكومة على أنها لن تقف مكتوفة الأيدى أمام أى تقاعس أو الأخطاء التى تهدد حياة المواطنين، فحياة كل مواطن مصرى غالية على الجميع وعلى الدولة, وأن أى حدث يتعرض له المواطنون يسبب ألمًا شديدًا، وأن هذه الأخطاء يجب أن تتوقف ومنع أسبابها.

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزيرا التضامن الاجتماعى، والصحة، ومحافظ القاهرة، مصابى الحادث بمستشفى الهلال، حيث اطلع على الحالة الصحية لهم، ووجه بتقديم سبل الرعاية الطبية الفائقة لهم.
وكان رئيس الوزراء قد وجه بفتح تحقيق فورى فى الحادث، لكشف ملابساته بأسرع وقت ممكن، وتحديد المتسبب فى وقوعه، مشددًا على أن أى إهمال أو تقصير سيواجه بحساب عسير، فُهناك أرواح لاقت حتفها، وأخرى تعرضت للإصابة، وشدد على أن زمن التغاضى عن الإهمال والتقاعس قد انتهى، وسيتم محاسبة المتسبب فى هذا الحادث؛ لوضع حد لتكرار مثل هذه الحوادث والأخطاء، وأكد أن روح كل مواطن مصرى غالية على الدولة، وسنحاسب من تسبب فى الحادث.
كما استهل مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، برئاسة د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء حادث قطار محطة سكة حديد رمسيس، مقدماً التعازى لأسرهم، ومتمنياً الشفاء للمصابين.
على جانب آخر  وجهت غادة والى وزير التضامن الاجتماعى مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة القاهرة ولجان الإغاثة المركزية بالوزارة بضرورة الانتهاء من إجراء كل الأبحاث الاجتماعية للمصابين وأسر ضحايا حادث قطار محطة مصر، تمهيدًا لصرف التعويضات التى أقرها مجلس الوزراء، والتى بلغت قيمتها ٨٠ ألف جنية لأسر الضحايا وحالات العجز الكلى ٢٥ ألف جنيه للمصابين.
وقالت الوزيرة إنه بدأت بالفعل منذ ساعات لجان الإغاثة بمديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة إجراء الأبحاث الاجتماعية للمصابين بمستشفى الهلال الأحمر ومعهد ناصر ومستشفى سكك حديد مصر تمهيدًا لصرف التعويضات التى أقرها مجلس الوزراء.
وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى قد وجه خلال تواجده بموقع الحادث وزيره التضامن الاجتماعى غادة والى ببدء إجراء البحث الاجتماعى المصابين وأسر المتوفين وتقديم أقصى درجات الدعم للأسر وتقديم التعويضات اللازمة لهم.