الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أم الصغير» واحة أمازيغية فى قلب الصحراء المصرية

«أم الصغير» واحة أمازيغية  فى قلب الصحراء المصرية
«أم الصغير» واحة أمازيغية فى قلب الصحراء المصرية




«أم الجارة» أو القارة، اصغر واحة فى قلب الصحراء الغربية، جنوب طريق مطروح سيوة على بعد 300 كم من المدينة يطلق عليها الأهالى «أم الصغير».
تعتبر علامة الوصول إلى واحة الجارة هى انقطاع شبكة المحمول فتشعر بعدها بالانعزال التام عن العالم الخارجى. فى الجارة لا ينطق أحد بالعربية ولكن يتحدثون الأمازيغية بطلاقة فهى لغة الآباء والأجداد، ترى البشاشة على الوجوه التى ترحب بزوار الواحة، والبشرة السمراء أهم ما يميز السكان.
دقائق وتفرش المضيفة ويأتى شاب صغير بسجل التشريفات الذى يعد تأريخا للواحة، ليكتب الزائر فيه كلمة، ثم توضع مائدة الطعام.
تعداد سكان واحة الجارة أو «قارة أم الصغير» 512 نسمة، 235 ذكرآ و277 انثى يضمهم 99 منزلا على مساحة 125 كم، كما أن سيدات واحة الجارة متعلمات ويسعين لاستكمال دراستهن حتى المستوى الجامعى ليعود بالنفع على مجتمعهن.
أهل «الجارة» يتعاملون بالمقايضة ولا يوجد بينهم من يتحصل على راتب، بل يعيشون ويعملون على الزراعة فكانوا يقايضون على محاصيلهم من البلح والزيتون بمنتجات تموينية من سيوة أو مرسى مطروح.
«عين كيفار» بشرق الواحة من أشهر العيون الطبيعية من المياه الجوفية الساخنة التى تعالج العديد من الأمراض ومنها أمراض العظام أهم ما يميز الواحة، وحتى الآن لم تستغل تلك المياه فى رى مساحات كبيرة من الزراعات والنخيل.
شاعر الواحة الحاج عبدالرحمن مشرى 65 عاما يتحدث العربية والأمازيغية بطلاقة ويرحب بضيوف الصحراء الغربية بأبياته الشعرية: «مرحبا.. مرحبا برجال الفداء والشرف والتضحية مرحبا.. مرحبا بالجيش فى وسط الجارية مرحبا.. اللهم انصر رئيسنا السيسى دعاء من سكان الجارة».. المزارع منصور حمزة صاحب الـ60 عاما أوضح أن أهالى الواحة ينتظرون زيارة محافظ مطروح السنوية لأنها شيء اعتادوه من قبل المحافظين السابقين، إذ تقوم المحافظة بإمدادهم بالمواد الغذائية قبل شهر رمضان.