الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تطوير المعدات الزراعية وتصنيع المحركات تتصدر لقاء العصار مع وزير رومانيا

تطوير المعدات الزراعية وتصنيع المحركات تتصدر لقاء العصار مع وزير رومانيا
تطوير المعدات الزراعية وتصنيع المحركات تتصدر لقاء العصار مع وزير رومانيا




كتب - سامى عبد الرحمن ومحمد فؤاد


استعرض الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى الإمكانيات التكنولوجية والفنية للشركات والوحدات التابعة للوزارة خلال لقائه ستيفان رادوأوبريا وزير بيئة الأعمال والتجارة الروماني، والوفد المرافق له.
وناقش موضوعات التعاون المشترك القائمة بين الجانبين ومنها التعاون فى مجال تصنيع ماسحات الأشعة السينية فى ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة TST الرومانية ، والتعاون فى مجال تطوير المعدات الزراعية بالتعاون مع شركة تيتان ماسينى الرومانية، كما تم بحث إمكانية التعاون المشترك بين شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة UMEB الرومانية فى مجال تصنيع المحركات الكهربائية من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع وإنشاء خط إنتاج للمحركات الكهربائية بالشركة.
وأكد الجانبان على ضرورة وضع آليات لتعظيم الاستفادة من هذه الزيارة وتفعيل تعاون ثنائى يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.
أوضح وزير الأعمال الرومانى أنه سوف يقوم بتشجيع الشركات الرومانية للاستثمار فى مصر فى مختلف المجالات خاصةً فى ظل سياسات الإصلاح الاقتصادى وقانون الاستثمار الجديد والتى ساهمت فى تعزيز الاقتصاد المصري، كما أعرب عن الرغبة فى قيام الشركات المصرية بالاستثمار فى رومانيا .
قال سفير دولة رومانيا بالقاهرة إنه سيتم الاحتفال هذا العام بمرور (112) سنة على بدء التعاون بين الدولتين.
كما تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم يتم توقيعها بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى ووزارة بيئة الأعمال والتجارة الرومانية تشمل مجالات التعاون التى سيتم الاتفاق عليها.
فى سياق متصل التقى محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الوزير الرومانى, مشيرًا إلى أن الاهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة  إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.
وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط , ونتيجة لذلك نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين  حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع عدد «32» شركة بإجمالى قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة للطاقة الشمسية وذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية.
هذا بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف فى موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات.
 استعرض شاكر فى بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التى اتخذها القطاع فى مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التى واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى.