الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحسم لضبط التجاوزات

الحسم لضبط التجاوزات
الحسم لضبط التجاوزات




كتب - نيفين صبرى وسامى عبد الرحمن ونشأت حمدى

أجرى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمكلف بتسيير أعمال وزارة النقل جولة تفقدية بمحطة مصر للسكك الحديدية برمسيس لمتابعة انتظام العمل بالمحطة والتأكد من انتظام القطارات, ورافقه خلال الجولة الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل والمهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية, حيث تفقد الوزير رصيف رقم 6  بمحطة مصر الذى شهد حادثة الجرار وأطلعه رئيس هيئة السكك الحديدية على التقدم فى عمل اللجنة الفنية المشكلة الخاصة بالحادث وطالب بتقرير مفصل عن الحادث, مؤكدًا أنه لاتهاون مع أى مقصر, ومشددًا على إجراء أعمال الصيانة الدورية بكل دقة وعلى ضرورة عدم خروج أى قطار أو جرار من الورش إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له والالتزام التام بتعليمات السلامة والأمان المنصوص عليها فى لائحة السكة الحديد ونزول كافة قيادات السكك الحديدية إلى مواقع التشغيل للاطمئنان على تنفيذ هذه الإجراءات.
كما قام الوزير بتفقد غرفة مراقبة الكاميرات, وشدد على ضرورة اليقظة التامة خاصة مع الأهمية الكبيرة لهذه الغرفة فى تأمين سلامة الركاب والقطارات, ثم توجه الوزير إلى أرصفة الوجهين البحرى والقبلى واطمأن على انتظام جداول التشغيل وسير القطارات وعلى أن العمل يسير بمحطة مصر وفقًا للجداول الخاصة بالتشغيل موجهًا قيادات السكة الحديد بتقديم كافة التسهيلات للركاب, مشيرًا إلى أن خدمة الراكب وتسهيل عملية التنقل الخاصة به وتحسين الخدمة المقدمة إليه يجب أن يكون لها اهتمام كبير بالتوازى مع رفع معدلات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية.
 من ناحية أخرى تفقد وفد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، موقع الحادث الذى شهدته محطة سكة حديد مصر صباح أمس الأربعاء وراح ضحيته 20 شخصًا و43 مصابًا والوقوف على ملابساته.
ووجه النائب، هشام عبدالواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، خلال الجولة التفقدية، مسئولى هيئة السكك الحديدية، بضرورة استمرار عملية تطوير الهيئة، مؤكدا أن مجلس النواب سيقدم الدعم اللازم لرفع قدرات السائقين، مؤكدا أنه رغم الفاجعة الكبيرة والنقاط السوداء، التى ظهرت فى حريق محطة مصر، إلا أن هناك نقطة بيضاء ظهرت خلال الحادثة.
وأكد خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقده أمس بمقر هيئة السكك الحديدية، على هامش تفقد وفد برلمانى لموقع الحادث، أن النقطة البيضاء تتمثل فى تعامل الدولة باحترافية مع الحادث، وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة معاقبة المقصرين، فضلا عن سرعة الشعور بالمسئولية السياسية للوزير وتقديم استقالته وكذلك القرار الجرىء بقبول رئيس الوزراء الاستقالة.
وأكد عبدالواحد أن اللجنة فى حالة انعقاد دائم لحين التغلب على جميع المشكلات التى تواجه الهيئة قائلا: التطوير لم يبدأ الآن ولكنه بدأ منذ فترة.
وأشار أن ضرورة مراجعة اللائحة الداخلية للعاملين، حيث تحتاج الى إعادة نظر لمحاسبة المخطئ، وتابع: تحدثنا خلال الاجتماع أيضا، عن التدريب بمعهد وردان والوقوف على المشاكل به، ليكون التدريب حقيقيا وفعليا، وليس نظريا، قائلا، كان يجب أن يكون هناك تدريب عال.
وأضاف: سيكون هناك مشاركة تامة من خلال الاجتماعات المستمرة بين اللجنة ووزارة النقل، لكى نصل إلى لائحة سلامة التشغيل وتابع، أيضا، تحدثنا عن وحدات الإطفاء الذاتى، وإمكانية تطبيقها.
وأضاف، لابد ان نعرف ان عندنا مشاكل والطريق ليس صعبا، والمرحلة الحالية ليست مرحلة موظفين، فلابد من فكر يتواكب مع فكر الدولة، ومسئولين يتحملون المسئولية، ومن لا يستطيع فعل ذلك مكانه ليس هنا.
ويضم الوفد البرلماني برئاسة النائب هشام عبد الواحد، والنواب رزق راغب، ومحمد عبد الله زين، وخالد عبد المولى، محمد بدوي دسوقى، محمد قرقر، سامح خليل، أحمد الخشب.