الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

182 قرية تودع تلوث مياه الشرب بـ1.6 مليار جنيه فى 3 محافظات

182 قرية تودع تلوث مياه الشرب بـ1.6 مليار جنيه فى 3 محافظات
182 قرية تودع تلوث مياه الشرب بـ1.6 مليار جنيه فى 3 محافظات




التقى اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، بحضور خالد حمزة، المدير المساعد بمكتب البنك بالقاهرة، وعدد من قيادات الوزارة.
واستعرض شعراوى مع وفد البنك، ترتيبات زيارة النائب الأول لرئيس البنك والمديرة التنفيذية للعمليات الخارجية خلال شهر مارس إلى القاهرة، التى ستتضمن زيارة محافظة أسوان لمتابعة بعض المشروعات الجارية، وعلى رأسها مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة «بنبان».
أيضا تم مناقشة الجهود المشتركة بين الجانبين لتنفيذ الاتفاقية التى وقعها مع مسئولى البنك فى 30 يناير الماضى، التى شهدها رئيس مجلس الوزراء، وحضرتها وزيرة الاستثمار، فيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الصلبة ضمن مشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر وذلك بـ79 مليون يورو.
وأكد وزير التنمية المحلية، أهمية هذا المشروع البيئة والاقتصادية والصحية على 182 قرية فى المحافظات الثلاثة التى يمر بها، منها 118 قرية بالغربية و29 قرية بالدقهلية و35 قرية بكفر الشيخ.
وجدد تأكيد اهتمامه بأن يتم الاستفادة من مشروع مصرف كيتشنر فى تأهيل وتدريب العاملين بالإدارة المحلية بالمحافظات الثلاث التى سيتم تنفيذ المشروع بها وبناء الكوادر بالوزارة التى ستتابع تنفيذ الخطط والبرامج مع تلك المحافظات فيما يخص المشروع أو مشروعات أخرى خلال الفترة المقبلة.
وشدد شعراوى على أهمية تعزيز قدرات بعض الأقاليم التى تضم عدة محافظات التى تتمتع بطبيعة جغرافية خاصة واحتياجات اقتصادية متكاملة ويمكن من خلالها توطين بعض الصناعات بما يحقق استفادة متوازية لتحقق الغرض المنشود لعملية التنمية المستدامة.
ومن جانبها أعربت السيد جانيت هاكمان عن خالص تقديرها لحجم التعاون الكبير بين البنك والحكومة المصرية والتى يعمل خلالها البنك من خلال محفظة تزيد عن 4 مليارات يورو تخصص لمشروعات تنموية وبينة أساسية فى عدد من المحافظات، وأبدت هاكمان استعدادها للتعاون مع وزارة التنمية المحلية لتنفيذ مشروعات تخدم المحافظات المصرية الأكثر احتياجاً. وأكدت على أن سياسة البنك تهتم بتأهيل وتدريب العاملين فى المشروعات التى يتم تنفيذها وتفتح آفق التدريب للشباب والعاملين والكوادر من خارج المشروع كما هو الحال فى بعض المشروعات الأخرى، وأشارت إلى اهتمام البنك بفتح مكاتب له فى إحدى محافظات الصعيد وآخر بمحافظة الإسماعيلية.