صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

حوارات

اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد لـ«روزاليوسف»: 493 مليار جنيه حجم الإنفاق على المشروعات القومية

3 مارس 2019

بورسعيد: ايمن عبد الهادى




محافظة بورسعيد من المحافظات ذات التاريخ النضالى، عانت خلال عهود سابقة من التهميش بالرغم من موقعها الفريد وإمكانياتها التى تؤهلها لإحداث نهضة حقيقية لمصر، إلى أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، لتبدأ بورسعيد عصرا جديدا من البناء والتنمية، وتشهد ثورة تنموية صناعية كبيرة جعلتها قبلة للمستثمرين، وخاصة بعد تدشين مشروعات قومية ضخمة جعلت العالم أجمع ينظر إليها بنظرة مختلفة كمحافظة استثمارية.
وللتعرف على أهم المشروعات القومية والتنموية والصناعية التى ساهمت فى دفع عجلة التنمية كان لابد من التحدث إلى اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وكان الحوار كالتالي:

■ ما حجم الإنفاق الحكومى بمحافظة بورسعيد؟
- فى البداية نود أن نعرف أن الرقم الذى أنفق على المشروعات القومية فى محافظة بورسعيد لا يصدق وعندما قمنا بحسابه رجعنا إلى الوزارات المعنية للتأكد منه وتأكدنا أنه بلغ 463 مليار جنيه وهو رقم عملاق يؤكد على حجم الاعجاز الذى يحدث فى المحافظة ويبرهن على أن الدولة المصرية والقيادة السياسية تنظر إلى بورسعيد على أنها قاطرة التنمية لمصر وشعبها.
■ حدثنا عن عظمة المصريين التى تجسدت فى هيئة أنفاق قناة السويس؟
- مشروع أنفاق قناة السويس هو مشروع قومى عملاق يقام على أرض محافظة بورسعيد بشرق المحافظة ويعد بمثابة إعجاز صنعه المصريون بأيديهم فقد أصرت القيادة السياسية على أن يكتب الإعجاز فى تاريخ المصريين وأن يتم بأيديهم فقامت بجلب ماكينات الحفر وتمكن الفراعنة من حفر الأنفاق فى عمق قناة السويس لتعبر من أسفل القناة بطول ٣٩٢٠ مترا باتجاهين شمالى وجنوبى كل نفق يضم حارتين للسيارات وقد تجاوزت تكلفة الأنفاق ١١ مليار جنيه، كما تعتبر نقلة تنموية كبيرة فى تنمية سيناء وتعمل على تسهيل حركة التجارة وتنهى العديد من المشكلات التى تعوق الحركة من وإلى سيناء كما تساعد الانفاق بشكل كبير فى إنشاء مجتمعات عمرانية بمنطقة شرق بورسعيد.
■ وماذا عن حقل ظهر؟
- حقل ظهر هو مشروع قومى عملاق فجر ينابيع الخير لمصر من بورسعيد فاستطاع الحقل أن يوفر ٣ مليارات متر مكعب وغير الحقل بانوراما غرب بورسعيد والتى تتحول الآن من قرى غير منظمة إلى مجتمعات ومشروعات عملاقة توفر لقاطنيها الخدمات وتجعلهم يعيشون حياة أفضل، كما وفر وظائف لأبناء المحافظة برواتب جيدة وعمل به أكثر من ٣٠ مهندسا و٣٥٦ فنيا.
■ كيف تم تطوير بحيرة المنزلة؟
- فى الحقيقة قرار تطهير وتطوير بحيرة المنزلة يعد من أجرأ القرارات التى اتخذها الرئيس لأنها فى الحقيقة كانت منهوبة فلا يعقل أن يكون لدينا بحيرة بمساحة ٤٨٠ فدانا ونقف صامتين ونحن نراها تصل إلى ١٢٠ فدانا كما أن حجم التلوث بلغ حدا مخيفا فلم يكن أحد يستطيع التواجد بالقرب منها لأكثر من ١٥ دقيقة بسبب الرائحة الكريهة وصرف ١٢ مليار متر مكعب مياه صرف صحى بها، حيث تم تطويرها من خلال إزالة التعديات وأعمال التعميق والتطهير وفتح بواغير الماء المالح.
■ أرصفة موانئ بورسعيد من المشروعات القومية التى لا يعرفها الكثيرون؟
- أرصفة موانئ بورسعيد هو مشروع قومى عملاق ضمن المشروعات التى تنفذها الدولة على أرض المحافظة بورسعيد بطول أرصفة ٥.٥ كيلو متر وبتكلفة إجمالية ٩ مليارات جنيه، ويعد من أهم المشروعات التى تتطلع إليها مصر لاستقبال الكيانات الاقتصادية العملاقة التى أبرم الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس بعضها، حيث تعمل الأرصفة على جذب المزيد من الاستثمارات.
■ ومتى سينتهى مشروع أرصفة موانئ بورسعيد؟
- المشروع قد انتهى بالفعل وتسلمته الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ليكون منبع خير جديد لمصر وشعبها.
■ من ضمن المشروعات المزارع السمكية بمنطقة شرق بورسعيد.. حدثنا عن تفاصيلها؟
- مشروع قومى كبير يعد من أهم المشروعات القومية وهو أكبر المزارع السمكية العملاقة التى تقام على مساحة ٢٠ مليون متر مربع بتكلفة إجمالية ٢٠ مليار جنيه ويتكون المشروع من ٥٩٠٦ أحواض استزراع سمكية، وسيوفر أنواعا جيدة من الأسماك، كما أنه سيعود بالخير على مصر وسيكون مصدرا جديدا للدخل القومي.
■ وماذا عن مدينة سلام مصر؟
- مدينة سلام مصر هى أحد المشروعات الجديدة التى نقوم بإنشائها الآن حيث تدخل ضمن المدن الذكية التى تعتمد على التكنولوجيا الحديثة فى الاتصالات وتقنية المعلومات وتتكون من 6 قطاعات عمرانية و12حيا سكنيا ويبلغ طول الشاطئ على البحر المتوسط 12 كم، وتضم مشروعات سياحية وسكنية ومدارس وجامعات، كما سيتم إنشاء مطار دولى وميناء تجارى على البحر المتوسط ومستشفيات وبنية أساسية.
■ هل ستوفر المدينة الجديدة فرص عمل للشباب؟
- بالفعل ستوفر المدينة 40 ألف فرصة عمل للشباب، وذلك من خلال ضخ استثمارات بقيمة 17 مليار جنيه فى الموارد التعدينية بالإضافة لـ5 مليارات جنيه استثمارات سياحية.
■ الشباب يتساءل عن مشروعات الإسكان بالمحافظة؟
- حينما توليت مسئولية المحافظة فى عام ٢٠١٥ كانت مشروعات الإسكان متجمدة ولم يكن الشباب يعرفون مساكنهم ولم تكن هناك رؤية واضحة حتى قمت باستكمال المرحلة الأولى من المشروع وسلمته للشباب كما شيدت مساكن المرحلة الثانية وتم تسليمها أيضا للشباب فى وقت قياسي، ونقوم الآن ببناء المرحلة الثالثة والمشروع التعاونى بعد توفير الأرض.
■ ما حجم الانفاق المالى فى المشروعات السكنية؟
- الدولة المصرية أنفقت حتى الآن على مشروع الإسكان ٦ مليارات جنيه، بالإضافة لمليار و٧٣١ مليون جنيه فى أعمال الترفيق، و ١٤ مليون جنيه لتوصيل المياه إلى مشروع المرحلة الثالثة التى تقام بمدينة بور فؤاد، و٧٣ مليون جنيه لأعمال الكهرباء، بجانب توفير المحافظة لمبلغ ٩٢ مليون جنيه لإنشاء مشروع الـ٩٠٠٠ وترفيق بعض المشروعات السكنية.
■ هل بورسعيد خالية من العشوائيات؟
- بالطبع أصبحت محافظة بورسعيد خالية من المناطق غير الآمنة فقد تمكنا من إزالة كافة البؤر العشوائية الإجرامية وقمنا بتوفير بدائل آدمية آمنة للمواطنين المقيمين بها ولم يتبق فى بورسعيد سوى قرى الإصلاح والجناين وهاجوج وقد أنشأنا لهم قرية النورس ونقوم الآن بنقلهم تباعاً إلى مساكنهم الجديدة لتطوى بورسعيد صفحة المناطق غير الآمنة وتكون أولى محافظات مصر الخالية من العشوائيات.
■ انجاز آخر تم وهو المنطقة الصناعية.. فماذا عنها؟
- أدعو جميع أبناء بورسعيد لزيارتها ورؤية حجم الانجاز الذى يتم بها على مساحة ٢٠ مليون متر مربع باستثمارات تجاوزت ٢٠ مليار جنيه.
■ كم ستوفر المنطقة الصناعة فرص عمل للشباب؟
- وفرنا ٥٨ مصنعا صغيرا للشباب ووفرنا لهم بيئة عمل جيدة جعلتهم يصلون إلى تصدير منتجاتهم هذا بجانب توفير فرص عمل كثيرة لأبناء المحافظة كما نقوم الآن على إنشاء ٦٦ مصنعا للشباب بجانب مصنع ضخم لتعبئة الأسماك ومصنع لصناعة إطارات السيارات وآخر للمبات الموفرة وآخر لأوانى الطهي، ومصنع ضفائر السيارات اليابانى الذى يتوسع فى استثماراته فى المحافظة وستوفر هذه المصانع آلاف فرص العمل للشباب كما أنها ستوفر للدولة حجم استثمارات هائل.
■ التعليم أمن قومى فهل سيتم التصدى للدروس الخصوصية بشكل كامل؟
- بدأت قبل ثلاث سنوات فى محاربة الدروس الخصوصية وإغلاق السناتر لاستعادة دور المدرسة ونجحت بشكل كبير فى ذلك ، وقمت بتطوير المدارس.
■ متى سيتم تطبيق مشروع التأمين الصحى الشامل؟
- مشروع التأمين الصحى الشامل هو حلم لمصر وشعبها ويتحقق على أرض بورسعيد ويلقى دعما حكوميا وتقوم الدولة بإنفاق المليارات لإنجازه وانتهينا بشكل كبير منه ولم يعد يتبقى سوى رتوش قليلة وهناك أطباء يتم تأهيلهم الآن لانطلاق المشروع ليقوموا بتأهيل زملائهم، حيث سيوفر خدمة طبية متميزة للمواطنين.
■ كيف استعدت المحافظة لتطبيق المشروع؟
- قمنا بتأهيل ١١ مستشفى حكوميا و٣٥ وحدة صحية استعدادا للمشروع بتكلفة إجمالية تجاوزت ٣ مليارات جنيه، كما قمنا بإعادة مستشفى النصر العام للحياة بعدما كان مبنى مهجورا غير مشتغل، فضلا عن توفير مستشفى لسكان قرى جنوب بورسعيد لخدمتهم بإجمالى إنفاق تجاوز ١٨٠ مليون جنيه.
■ هل وفرتم حياة كريمة للمشردين؟
- نعم بذلنا جهدا غير عادي فى ملف المشردين ولن نتوقف عن ذلك طبقا لتكليفات الرئيس بتوفير مأوى آمن لكل من ليس له مأوى ونركز فى ذلك على الأطفال ولن نسمح أن يكون هناك مشرد أو متسول بشوارع بورسعيد.
■ أهم مشروعات المياه والصرف الصحى التى نفذت خلال السنوات الأخيرة؟
- قمنا بإعداد مخطط لتطوير محطة عزبة أبوعوف بتكلفة مالية 60 مليون جنيه، وإنشاء محطة جديدة جنوب محافظة بورسعيد على مرحلتين الأولى بقدرة استيعابية ٤٠ ألف متر مكعب فى اليوم والثانية بقدرة ٢٠ ألف متر مكعب ليكون الإجمالى ٦٠ ألف متر مكعب هذا بجانب محطة معالجة مياه الصرف الصحى والتى تعمل بقدرة ٨٠ ألف متر مكعب بتكلفة ٨٥٠ مليون جنيه، وفى مجال مياه الشرب نقوم بإنشاء محطة لتحليه مياه الشرب بمنطقة شرق بورسعيد بتكلفة مليار و٢٠٠ مليون، وإقامة محطة تحليه أخرى بغرب المحافظة بتكلفة ٤٠٠ مليون ونقوم بإنشاء محطة تنقية بجنوب المحافظة بتكلفة ٤٤٠ مليون جنيه ليكون حجم الإنفاق على مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب ٥ مليارات جنيه نستهدف من خلالها توفير بيئة نظيفة للمواطنين وعمل شبكات صرف صحى تتحمل المشروعات السكنية والمناطق العمرانية الجديدة هذا بجانب توفير الأمن المائى للمواطنين.
■ ما  خطة تطوير الأسواق؟
- تبلغ تكلفة مشروع تطوير الأسواق المتواجدة بمحافظة بورسعيد ٢٥٠ مليون جنيه وقد نجحنا فى ذلك بالفعل وقطعنا شوطا كبيرا فقمنا بإنشاء سوق أسماك على الطراز الأوروبى أشاد به الرئيس، كما قمنا بإزالة السوق القديم ونقوم الآن بإنشاء سوق جديد متطور للخضروات والفاكهة يضاهى الأسواق العالمية، ومول تجارى متطور لبيع الملابس المستعملة والجديدة فى نفس المنطقة التى ستكون السوق التجارى لبورسعيد.
■ ماذا عن مشروع ٧٣ للشباب وحدائق بلا أسوار؟
- أطلقنا فى عام ٢٠١٧ مشروع حدائق بلا أسوار وتحملنا وقتها هجوماً شديداً من بعض المشككين فى نجاح المشروع، لكننى كنت أثق فى نجاح المشروع فقمنا بإزالة الأسوار وتطوير المسطح الأخضر وزراعته، حتى تحولت حدائق بورسعيد من حدائق مهجورة إلى منتزهات رئيسية للمواطنين ولم يتبق فى محافظة بورسعيد من الحدائق غير المطورة إلا قليل، وسنقوم بعمل شارع يحمل اسم «٧٣» وسيكون هذا الشارع بمنطقة طرح البحر بالقرب من مجمع مطاعم بورسعيد ويعتمد هذا الشارع على عربات المشروبات والمأكولات الساخنة التى ستكون بشكل حضارى منمق ليكون نزهة جديدة للمواطنين ونوفر من خلاله فرص عمل لشباب بورسعيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أيمن سالم «رئيس عمر أفندى» لـ«روزاليوسف»: %75 من ديون «عمر أفندى» سددناها.. وسنطرح أصولا غير مستغلة للبيع
بعد حادثة عرض «يا كبير».. الجمهور يخشى جرأة العروض المسرحية
كاريكاتير احمد دياب
جائزة رجل المباراة «Man Of The match» صناعة مصرية
محاربو الصحراء فى نزهة أمام كينيا.. أسود الأطلسى جاهزون لالتهام ناميبيا
مصر تقود إفريقيا نحو التكامل الاقتصادى
القوات المسلحة تنظم دورة تدريبية لـ537 فرداً من ذوى القدرات الخاصة فى نظم المعلومات

Facebook twitter rss