الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

15 مليون يورو لإنشاء مصنع خاص بحمض النيتريك بأسوان

15 مليون يورو لإنشاء مصنع خاص بحمض النيتريك بأسوان
15 مليون يورو لإنشاء مصنع خاص بحمض النيتريك بأسوان




أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، توفير 15 مليون يورو لإنشاء مصنع خاص بحامض النيتريك فى كيما أسوان، وذلك فى إطار خطط الإصلاح التى تقدمها هذه المصانع لمراعاة الاشتراطات والضوابط البيئية سواء هوائية أو مائية.
جاء ذلك على هامش زيارة وزيرة البيئة لمحافظة أسوان برفقة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وتفقدها لمصنع كيما أسوان الجديد، والذى تم تنفيذه بتكلفة مالية 235 مليون يورو بتمويل من تحالف بنوك مصرية، وبتنفيذ شركة إيطالية.
وخلال الجولة استمعت وزيرة البيئة إلى شرح مفصل حول المشروع، من المهندس عيد الحوت، رئيس مجلس الإدارة، حيث يقوم على إنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا من الغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء كما هو الحال بالمصنع القديم، كما يستهدف زيادة إنتاج الأمونيا إلى 1200 طن يوميا، مقارنة بالرقم الحالى وهو 300 طن/يوم، بما يلبى استخدامات إنتاج الأسمدة الأزوتية، وإنتاج نترات الأمونيا النقية، بالإضافة إلى إنتاج منتج جديد هو سماد اليوريا.
وأشار رئيس مجلس إدارة مصنع كيما إلى أن المشروع يحتوى على أحواض تخزين استراتيجية سعة 8 آلاف م3، بالإضافة لمحطة تنقية للمياه، ووحدات لإنتاج بخار المياه، ومحطة كهرباء توربينية بطاقة 27 ميجا واط / ساعة، وخزان أمونيا سائلة سعة 10 آلاف طن، ومصنع إنتاج سماد اليوريا، ومنطقة تخزين سماد اليوريا، وخطوط ربط بين المصنعين القديم والجديد.