الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المالية» إعداد اللائحة التنفيذية لتعديلات الضريبة على الأذون

«المالية» إعداد اللائحة التنفيذية لتعديلات الضريبة على الأذون
«المالية» إعداد اللائحة التنفيذية لتعديلات الضريبة على الأذون




 

قال عبدالعظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب: إنه تم الانتهاء من الاتفاق على آلية تطبيق المعالجة الجديدة لأذون الخزانة.
وأشارت المصادر إلى أن البنوك أرسلت عدة سيناريوهات لدراسات الأثر الضريبى المتوقع لتلك الضريبة على أرباح البنوك تضمنت المطالبة بعدة مزايا, تتضمن خصم نسبة من التكاليف من وعاء البنك الاستثمارى «الإيرادات الكلية للبنك بعد استبعاد إيرادات أذون وسندات الخزانة» بحد أقصى 50% كتكاليف واجبة الخصم, وبذلك ينخفض إجمالى الوعاء الضريبى الخاضع لضريبة الدخل بسعر 22.5%.
وأضافت المصادر أن حساب تكلفة لعوائد أذون وسندات الخزانة المقرر خصمها من الوعاء الضريبى سيتم وفقا لمعادلة: المصروفات الكلية على الإيرادات الكلية فى 80% من عوائد أذون الخزانة بحد أقصى 50%.
وقال المصدر: إن الوعاء المستقل الخاص بضريبة أذون الخزانة سيخضع لسعر ضريبة 20%.
ولفت المصدر إلى أن نسبة الخصم التى يتم دراستها وفقا للدراسة المقدمة من اتحاد البنوك 50% مقابل سيناريوهين آخرين بقيمة 60 و80%.
وأكد المصدر على أن البنوك ترغب فى زيادة نسبة الخصم لخفض الأرباح الكلية للبنك وبالتالى الضريبة المسددة كضريبة دخل.
الإصدارات بعملات أجنبية:
قال المصدر: إنه سيتم وضع معالجة ضريبة لأذون الخزانة المحلية المصدرة باليورو أو الدولار بحيث يتم فصلها فى وعاء دولارى مستقل عن وعاء أذون الخزانة بالعملة المحلية من خلال حالتين إذا كانت إصدارات خالصة الضرائب مثل التى يصدرها البنك المركزى لصالح وزارة المالية وتكون خالصة الضرائب سيتم مطالبة وزارة المالية برد الضريبة عنها لمصلحة الضرائب أما الإصدارات المحملة بالضريبة يقوم البنك بفصلها فى وعاء مستقل, بحيث يتم حساب الضريبة عليها بعد حساب العائد وفقا لسعر الصرف وقت التسوية, حيث يتم سداد الضريبة بالعملة المحلية.