الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

100 مليون صحة و«حياة كريمة».. مواجهة جادة للفقر والمرض

100 مليون صحة و«حياة كريمة».. مواجهة جادة للفقر والمرض
100 مليون صحة و«حياة كريمة».. مواجهة جادة للفقر والمرض




كتب ـ محمود جودة وحسن أبوخزيم
والمحافظات ـ أسامة فؤاد ومحمد جبر ومحمد محروس


دون كلل أو ملل.. تواصل الدولة ممثلة فى وزارة الصحة والسكان، العمل ضمن المرحلة الثالثة من مبادرة «100 مليون صحة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للكشف عن الأمراض غير السارية، وحرصا على صحة المواطنين، حيث انطلق قطار الحملة بـ7  محافظات مطلع مارس الجارى.
كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من مسح مليون و2683 مواطنا، بالمحافظات الـ 7بالمرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة فى الأول من مارس الجارى حتى مساء السبت الماضى.
وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن إجمالى ما تم مسحهم فى المراحل الثلاثة من المبادرة الرئاسية، فى الـ27 محافظة وصل إلى 31 مليونا و885 ألف مواطن، مؤكدة أن الدولة تستهدف مسح جميع المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن يثبت إصابته.
وأضافت: أن المرحلة الثالثة شهدت منذ انطلاقها أمس الأول، إقبالا منقطع النظير فى نقاط المسح بالمحافظات، تخطى نسبة 133% من المستهدف اليومى بجميع المحافظات، مشيدة بمجهودات الفرق الطبية العاملة بالمبادرة التى استمر عمل عدد كبير منها بالمحافظات إلى ما بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، حرصا من الفرق الطبية على الانتهاء من مسح المواطنين المترددين على المبادرة.
وسجلت محافظة الدقهلية أعلى إقبالا بتردد 284 ألفا و 685مواطنا بنسبة تحقيق 204%  من المستهدف اليومى، تليها محافظة الشرقية بتردد 215 ألفا و64 مواطنا، ثم محافظة الجيزة 167 ألف مواطن، والغربية سجلت تردد 131 ألفا و237 مواطنا، ثم المنيا 115 ألف و35 مواطناً، تلتها محافظة قنا بتردد 76 ألفا و968 مواطنا، ومحافظة الوادى الجديد بتردد بلغ 12 ألفا و712 مواطنا.
وعلى صعيد متصل شهدت الوحدات والمكاتب الصحية والعيادات المتنقلة ونقاط الكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية بمحافظة الجيزة، إقبال كثيف من قبل المواطنين للاستفادة من مبادرة «100 مليون صحة».
وتفقد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، فعاليات المبادرة من داخل الوحدة الصحية بقرية أم خنان بمدينة الحوامدية للوقوف على نسب إقبال المواطنين وتوعيتهم بأهمية أجراء المسح الطبى.
وأكد راشد أن جميع المواقع مجهزة لاستقبال المواطنين لإجراء الفحوصات الخاصة بحملة «100 مليون صحة» تعمل بكامل طاقتها، تحت إشراف مديرية الشئون الصحية ومتابعة مباشرة من رؤساء الأحياء والمراكز والمدن لتذليل أى عقبات تواجه الفرق الطبية أو الرواد.
وأشار إلى أنه كلف الفرق الطبية بعدم مغادرة مواقعها قبل الانتهاء من توقيع الكشف الطبى اللازم والتحاليل على آخر مواطن متواجد بالموقع، كما تم توجيه الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتكثيف أعمال الدعاية لتعريف المواطنين لتحقيق أقصى استفادة من المبادرة.
وفى محافظة الغربية أعلن اللواء هشام السعيد، محافظ الإقليم، الكشف على ١٣١ ألفا و237 مواطنا بنسبة ١١٩% من المستهدف اليومى، من إجمالى 3 ملايين و376 ألفا و 735مواطنا، وذلك من خلال 1081 فرقة طبية ثابتة بالمستشفيات والوحدات الصحية ومستشفيات جامعة طنطا والتأمين الصحى.
وناشد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، جموع المواطنين بالنزول والفحص للاطمئنان على صحتهم بالمراكز الطبية الثابتة والمتحركة، معلنا رصد مكافئات مالية قيمة للقرى ومراكز الشباب والجمعيات التى ستحقق أعلى نسبة فحص، ويبلغ عدد الفرق 82 فرقة، بالإضافة إلى 35 منشأة صحية تستهدف فحص 172 ألفا و631 مواطنا.
وفى السياق ذاته كشفت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تقديم الخدمة العلاجية بالمجان لـ118ألفا و690 مواطنا، وذلك من خلال 102 قافلة طبية تم تنفيذها بـ26 محافظة على مستوى الجمهورية خلال فبراير الماضى، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة» لتقديم الخدمة الطبية المجانية للمواطنين فى المناطق النائية والحدودية المحرومة من الخدمات الصحية.
وأوضحت أنه تم تنفيذ هذه القوافل بمشاركة 885 عيادة فى جميع التخصصات الطبية، مشيرة إلى أنه تم إجراء 14 ألفا و806 تحاليل دم وطفيليات، و2859 أشعة وموجات صوتية، وعقد 31 ألفا و١٤٤ ندوة تثقيفية حرصا على نشر الوعى الصحى لدى المواطنين، كما تم تحويل ١٧١٦ حالة إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية واستصدار قرارات علاج لهم من المجالس الطبية للعلاج على نفقه الدولة.