الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تهزم الفقر والمرض

الدولة تهزم الفقر والمرض
الدولة تهزم الفقر والمرض




كتب ـ محمود جودة وحسن أبوخزيم
والمحافظات ـ أسامة فؤاد ومحمد جبر

دون كلل أو ملل.. تواصل الدولة ممثلة فى وزارة الصحة والسكان، العمل ضمن المرحلة الثالثة من مبادرة «100 مليون صحة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية.
د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، كشفت عن الانتهاء من المسح الطبى لمليون و2683 مواطنًا، بالمحافظات الـ7 بالمرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية، والتى انطلقت مطلع الشهر الجارى.
الوزيرة، أشارت إلى أن إجمالى ما تم فحصهم خلال المراحل الثلاث من المبادرة، فى جميع المحافظات وصل إلى 31 مليونًا و885 ألف مواطن، مؤكدة أن الدولة تستهدف أجراء المسح الطبى  لجميع المواطنين، وصرف العلاج بالمجان للمصابين.
«زايد» أوضحت أن المرحلة الثالثة شهدت منذ انطلاقها، إقبالًا منقطع النظير فى نقاط المسح بالمحافظات، حيث تخطى نسبة 133% من المستهدف اليومى بجميع المحافظات، مشيدة بمجهودات الفرق الطبية العاملة بالمبادرة التى استمر عمل عدد كبير منها بالمحافظات إلى ما بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، حرصًا من الفرق الطبية على الانتهاء من فحص المواطنين المترددين على المبادرة. محافظة الدقهلية سجلت أعلى نسبة إقبال بتردد 284 ألفًا و685 مواطنًا بنسبة 204% من المستهدف اليومى، تليها محافظة الشرقية بـ 215 ألفًا و64 مواطنًا، ثم الجيزة 167 ألف مواطن، والغربية بـ 131 ألفًا و237 مواطنًا، ثم المنيا 115 ألفًا و35 مواطناً، تلتها محافظة قنا بـ 76 ألفًا و968 مواطنًا، ومحافظة الوادى الجديد بـ 12 ألفًا و712 مواطنًا. وفى سياق متصل، كشفت وزيرة الصحة، عن تقديم الخدمة العلاجية بالمجان لـ118 ألفًا و690 مواطنًا، عبر 102 قافلة طبية تم تنفيذها بـ26 محافظة خلال فبراير الماضى، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة» لتقديم الخدمة الطبية المجانية للمواطنين فى المناطق النائية والحدودية المحرومة من الخدمات الصحية.