السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطروحات الحكومية شهادة ثقة فى الاقتصاد.. ومكاسب قوية للبورصة

الطروحات الحكومية شهادة ثقة فى الاقتصاد.. ومكاسب قوية للبورصة
الطروحات الحكومية شهادة ثقة فى الاقتصاد.. ومكاسب قوية للبورصة




فى رسالة ثقة جديدة فى الاقتصاد المصرى نجح برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة عن طريق طرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان إحدى شركات قطاع الأعمال العام  وانتعشت البورصة  مع بدء  تنفيذ برنامج الطروحات  فى أول مارس الجارى لأسهم الشركة الشرقية للدخان  وبالرغم من أن عملية الطرح تمت بشكل مفاجئ الا انه حظى بنسبة تغطية لا بأس بها وصلت إلى 1.8 مرة. وتتجه البورصة نحو اختبار 15 ألف و300 نقطة ليسجل المؤشر الرئيسى رقماً قياسياً جديداً خلال الفترة المقبلة.

 

فتح شهية الأجانب للاستثمار
فى سوق المال بالطروحات الجديدة

 

 

كتبت - إسلام عبد الرسول


كشفت مصادر مسئولة أن الحكومة تعتزم اطلاق المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة من خلال طروحات أولية لشركات غير مقيدة اعتبارا من الربع الأخير من عام 2019 اعتبارا من شهر سبتمبر القادم وستكون أغلبها طروحات أولية فيما عدا طرح واحد سيكون ثانويا.
وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه سيتم خلال اسبوع أو أسبوعين اعلان القائمة الجديدة للشركات الجديدة التى سيتم الاختيار منها للطرح فى الربع الأخير من العام بعد الانتهاء من تحديث قائمة الشركات المعلن عنها فى وقت سابق من العام الماضى. وقالت المصادر: قد يكون لدينا 4 إلى 5 شركات جديدة سيتم طرحها بمعدل طرح واحد شهريا حتى لا نؤثر على السوق. وفيما يخص بنك القاهرة أكدت المصادر أنه غير واضح حتى الآن إذا كان بنك القاهرة سيدخل ضمن قائمة الطرح الاولى فى الربع الأخير من العام أم لا سيكون لدينا 8 شركات للاختيار فيما بينها.
إنبى فى طليعة الطروحات الأولية بحسب المصادر التى أكدت أن الأولوية لشركات صناعية وتعدينية بالإضافة إلى شركة إنبى وسيتم المفاضلة بين أكثر من خيار.
وقالت المصادر إن بعد الشرقية للدخان سيتم طرح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات ثم أبو قير للأسمدة ثم مصر الجديدة وبعدها سنتوقف بسبب شهر رمضان والصيف حيث إن أوضاع السوق لا تكون جاذبة لطروحات جديدة ثم نستأنف المرحلة الثانية من الطروحات.
وأضافت المصادر أن الحصيلة المستهدفة من برنامج الطروحات هى عنصر ثانوى فى برنامج الطروحات الأهم هو تنشيط السوق.
وتستهدف الحكومة فى موازناتها ما بين 8 و10 مليارات جنيه من برنامج الطروحات الحكومية خلال العام المالى الحالى.
واستقبلت البورصة المصرية بترحاب شديد فى أولى جلسات شهر مارس برنامج الطروحات من خلال التداولات المبكرة ارتفع فيها المؤشر ارتفاعات وصلت إلى1% فى مستهل التداولات تقلصت بعد ذلك لتغلق على تباين فى المؤشرات وسط ارتفاع محدود للمؤشر الرئيسى بلغ 0.2% مغلقا عند مستويات 14830 نقطة.

 

«إسكندرية لتداول الحاويات» الطرح المرتقب

بعد «الشرقية» و6 مليارات جنيه قيمة متوقعة للأسهم

 

كتبت - نسرين أبوالمجد

تعد شركة اسكندرية لتداول الحاويات الطرح المرتقب القادم من المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية بعد طرح 4,5% من الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى» الاحد الماضى وعلمت روزاليوسف من مصادر بالشركة القابضة للنقل البحرى والبرى التى تملك اكبر مساهمة فى الشركة بنسبة 55% أن مستشار الطرح للشركة «أن اى كابيتال» انتهى من تجهيز الشركة للطرح بالبورصة وفى انتظار اعلان تفاصيل الطرح وموعده خلال الشهر الحالى وشركة هى الشركة الوحيدة ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات التى تقدم خدمات لوجستية.
ويتوزع هيكل ملكية الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة %55.78 للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، و%40 للهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ونسب أقلية للشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ وأسهم التداول الحر، وسيتم طرح حصة 30% فى إطار برنامج الطروحات الحكومية من اسكندرية لتداول الحاويات بواقع  20% من حصة  الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى و10% من حصة هيئة ميناء الإسكندرية. ومن المتوقع تحصيل 6 مليارات جنيه من قيمة الطرح.
والشركة مدرجة  بالبورصة  مُنذ نحو 23 عامًا وقامت مؤخرًا بزيادة رأسمالها بنسبة 0.75% إلى 744.9 مليون جنيه، عن طريق زيادة نقدية بنحو 168 مليون جنيه وهو ما كان كافيًا حتى ترفع الشركة نسبة أسهمها المطروحة للتداول الحر حاليا  إلى 5%، وهو الحد الأدنى المُحدد من قبل الجهات الرقابية.
إن الإسكندرية لتداول الحاويات هى أول شركة متخصصة فى مجال تداول الحاويات فى مصر، وتأسست فى عام 1984 وتقوم بتشغيل محطتين أساسيتين لتداول الحاويات وهما محطة الإسكندرية بميناء الإسكندرية ومحطة الدخيلة بميناء الدخيلة
شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع  هى شركة تابعة لقانون قطاع الاعمال العام وشركاتة رقم 203 لسنه1991، ويتمثل مجال عمل الشركة فى تداول الحاويات والبضائع بميناءى الاسكندرية والدخيلة ونقل الحاويات والبضائع الى الملاحق المخصصة وادارة تشغيل المحطات متعددة الاغراض بالموانئ المختلفة وخارجها والقيام بنشاط الوكالة الملاحية واعمال التخليص الجمركى  ويبلغ رأس المال الشركة المرخص بة ( 1000 مليون جنيه) وراسمالها المصدر والمدفوع  (744.876700 جنيه)، بقيمة اسمية للسهم تبلغ 50 قرشا.
ويمثل نشاط نقل الحاويات من مناطق إنتاجها إلى مناطق استهلاكها 99% من إيرادات الشركة، فى حين يساهم نشاط إعادة الشحن بالنسبة المتبقية البالغة 1%، وأن إيرادات نشاط نقل الحاويات مرتبط بأى متغيرات تطرأ على سوق التصدير والاستيراد المصرى فى حين تنعكس أية تغيرات بالتجارة العالمية على نشاط إعادة الشحن.
كما بلغ اجمالى عدد الحاويات المتداولة خلال العام المالى 2017 /2018 ( 870 الف حاوية )    ( 12 الف حاوية ترانزيت، 858 الف حاوية برسم الوارد والصادر ) ويتضح تطور نتائج اعمال الشركة بشكل متزايد سواء فى مجال الايرادات المحققة بنسبة نمو تبلغ ( 17.5% ) وصافى الربح بنسبة نمو ( 11.3% ) هذا وقد بلغت اجمالى الاستثمارات المنفذة خلال العـام المـالى 2017/2018         ( 405.2 مليون جنيه ) بهدف اجراء عمليات الاحلال والتجديد للاوناش والجرارات ويعد ذلك استمراراً لخطط التجديد المنفذة من سنوات سابقة.
وفى اطار خطط التطوير التى تقوم بها الشركة لتنمية اعمالها فتقوم الشركة حالياً بتعميق وتكريك جزء من رصيف 96 بمحطة الشركة بميناء الدخيلة ليصل العمق الى 16 مترا و بطول 750 مترا على مرحلتين ( المرحلة الاولى بطول 400 متر / المرحلة الثانية بطول 350 مترا) وذلك حتى يتمكن للرصيف تلبية متطلبات الخطوط الملاحية المتعاملة مع المحطة، ومن المتوقع ان تصل طاقة التداول بعد تعميق الرصيف الى حوالى مليون حاوية سنوياً – كما تسعى الشركة لانشاء رصيف جديد ليكون امتدادا لرصف 96/1 بميناء الدخيلة.