السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم» تتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتحقيق التنمية

«التعليم» تتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتحقيق التنمية
«التعليم» تتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتحقيق التنمية




كتبت ـ مينرفا سعد وشيماء عدلى

 

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أن هناك توجيهات رئاسية بالتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية، بهدف تغذية صناعات حقيقية قائمة بالفعل، موضحًا أن مصر كدولة لها توسعات تنموية كبيرة ومشروعات ضخمة تحتاج إلى كوادر فنية مؤهلة ومدربة.. وأشار إلى أن هناك خطة طموحة بأن يلتحق ٨٠٪ من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية برغبتهم فى النظام الجديد للتعليم الفني، الذى من المتوقع أن يتم إطلاقه العام المقبل، لافتًا إلى أن هناك ٦ نماذج حاليًا لهذه المدارس تعتبر نواة للمنظومة الجديدة للدبلومات الفنية.
وكشف شوقى عن أن هذه المدارس تكون شراكة بين التربية والتعليم ومصانع القطاع الخاص، بالإضافة إلى شريك أجنبى يقوم بدور مراقب الجودة، موضحًا أن القطاع الخاص يقوم بتقديم مرتب شهرى للطالب وتوفير فرص عمل لجميع طلاب هذه المدرسة.
ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن هذه المدارس ستكون أساس تغيير النظرة المجتمعية لطلاب التعليم الفني، إذ إنها تقبل المتفوقين فى الشهادة الإعدادية، كما أن الإقبال عليها يكون كثيفًا جدًا ويتقدم إليها الطلاب برغبتهم دون إجبار، مشيرًا إلى أن ما يحدث فى تنسيق الإعدادية حاليًا يقوم بإلحاق الطلاب المتفوقين دراسيًا إلى التعليم العام بنسبة ٤٨٪ والراسبين وغير المتفوقين إلى التعليم الفنى بنسبة ٥٢٪.
وعلى صعيد متصل قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى: إن الامتحان التجريبى الثانى سيكون مثل الامتحان التجريبى الأول بلا درجات، مناشدًا أولياء الأمور بتقديم النصيحة لأولادهم بأن سلوك الغش ليس سلوكًا نفرح به، مشيرًا إلى أن الامتحان التجريبى الثانى فى مارس لن يتم تسريبه، قائلًا: «الغش عيب فى المجتمع.. مش عيب فى وزارة التربية والتعليم.. ولازم يكون عند أولياء الأمور الرغبة فى التعليم الحقيقى».
وأعلن شوقى أن موعد الامتحان التجريبى الثانى لطلاب الصف الأول الثانوى سيكون يوم 24 مارس الجاري، منوهًا إلى أنه فى نهاية الأسبوع الجارى ستقوم وزارة التربية والتعليم بالإعلان رسميًا عن جدول الامتحان التجريبى.