الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 مبادرات رئاسية تنتصر فى معركة الفقر والمرض

3 مبادرات رئاسية تنتصر فى معركة الفقر والمرض
3 مبادرات رئاسية تنتصر فى معركة الفقر والمرض




كتب ـ محمود جودة

والمحافظات ـ علا الحينى وأسامة فؤاد ومحمود هيكل

 

 

قطار «100 مليون صحة» يواصل محطاته للقضاء على الأمراض غير السارية وفيروس سي، ضمن أعمال المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من مسح مليون و614 ألف مواطن، بالمحافظات الـ7 بالمرحلة الثالثة، منذ انطلاقها فى الأول من مارس الجارى حتى أمس الأول.
وأشارت إلى أن إجمالى من تم مسحهم فى المراحل الثلاثة من المبادرة الرئاسية، فى الـ27 محافظة وصل إلى 32 مليونا و500 ألف و482 مواطنا، مؤكدةً أن الدولة تستهدف مسح جميع المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.
وأضافت وزيرة الصحة أن المرحلة الثالثة شهدت منذ انطلاقها أول مارس إقبالاً منقطع النظير فى نقاط المسح بالمحافظات، تخطى نسبة 143% من المستهدف اليومى بجميع المحافظات، مشيدةً بمجهودات الفرق الطبية العاملة بالمبادرة التى استمر عمل عدد كبير منها بالمحافظات إلى ما بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، حرصًا منها على الانتهاء من مسح المواطنين المترددين على المبادرة.
وسجلت محافظة الدقهلية أعلى إقبال بتردد 456 ألفا و741 مواطنا بنسبة تحقيق 218% من المستهدف اليومي، تليها محافظة الشرقية بتردد 343 ألفا و227 مواطنا، ثم محافظة الجيزة 272 ألفا و327 مواطنا، والغربية سجلت تردد 207 آلاف و617 مواطنا، ثم المنيا 191 ألفا و352 مواطناً، تليها محافظة قنا بتردد 124 ألفا و187 مواطنًا، ومحافظة الوادى الجديد بتردد بلغ 19 ألفًا و381 مواطنًا.
وفى كفر الشيخ أكد الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ الإقليم، أنه تم الكشف على مليون و741 ألفا و206 مواطناً بنسبة إجمالية 82% من المستهدف بالفحص الطبى بالمبادرة الرئاسية الذى يبلغ 2 مليون و141 ألف مواطن على مستوى المحافظة، وذلك على مدار فعاليات المرحلة الثانية من المبادرة التى انطلقت بكفرالشيخ بداية ديسمبر 2018 حتى نهاية فبراير 2019.
وأضاف: هناك شبكة معلومات كاملة لربط البيانات المتعلقة بالفحوصات والأعداد المتقدمة لعمل الفحص الطبي، مشيراً إلى أن غرفة العمليات الرئيسية انعقدت بشكل دائم لمتابعة أعمال المبادرة بها ممثلين لجميع الجهات المعنية بالمحافظة، لافتاً إلى أن هذه المبادرة مسئولية اجتماعية ورسالة وطنية واجبة، لتحقيق أفضل النتائج، بدعم من مجلس الوزراء وبمشاركة الرقابة الإدارية، وأجهزة المحافظة.
وعلى صعيد متصل أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تخطى الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، المستهدف منها بنسبة إنجاز 101% بجميع محافظات الجمهورية، التى أطلقتها الوزارة 24 فبراير الماضى واستمرت لمدة 4 أيام، حيث طعمت الوزارة 16 مليونا و567 ألفا و480 طفلا، بزيادة أكثر من 190 ألف طفل عن المستهدف مع انطلاق الحملة.
جاء هذا الفارق بسبب عدم تفرقة الدولة بين الأطفال المصريين والأجانب المتواجدين على أراضيها، موضحة أنه تم تطعيم الآلاف من الأطفال غير المصريين، بالمجان، وذلك من عمر يوم إلى 5 أعوام.
وحققت شمال سيناء أعلى مستهدف على مستوى الجمهورية، حين طعمت 105% من المستهدف لها، فيما كانت محافظة الوادى الجديد أقل المحافظات تحقيقاً لنسبة المستهدف بواقع 97.5% منه.
إلى ذلك كشفت وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من فحص 2 مليون و335 ألفا و487 طالبًا وطالبة بالمرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للكشف المبكر عن أمراض «الأنيميا والسمنة والتقزم» لطلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاق المبادرة يوم 16 فبراير 2019 حتى أمس، من خلال فحص الطلاب فى عدد من مدارس 11 محافظة هى «الإسكندرية ـ جنوب سيناء ـ مطروح ـ الفيوم ـ دمياط ـ بورسعيد ـ الجيزة ـ البحيرة ـ أسيوط ـ القليوبية ـ قنا».
وتستمر أعمال الفحص فى المبادرة على 3 مراحل، تنتهى بنهاية شهر أبريل المقبل، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية ستنطلق غدا الثلاثاء، وتستهدف فحص 4 ملايين ونصف المليون طالب فى 9788 مدرسة بـ11 محافظة.
وفى المنيا قال اللواء قاسم حسين، محافظ الإقليم: إن هناك 186 مدرسة ثانوية بالمحافظة، يجُرى فيها المسح الطبى لمبادرة «100 مليون صحة» التى أطلقها رئيس الجمهورية، وتستهدف تنفيذ عمليات المسح الطبى لطلاب المدارس الثانوية «عام - فنى - تربية خاصة» فى الفترة من 3 مارس الجارى وحتى 30 إبريل المقبل.