الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خارطة طريق نهاية التعصب فى الكرة المصرية

خارطة طريق  نهاية التعصب فى الكرة المصرية
خارطة طريق نهاية التعصب فى الكرة المصرية




على  جميع أطراف المنظومة الكروية المصرية أن يتحلوا  جميعا برغبة حقيقية  وجادة  للبدء فى إتخاذ  خطوات عملية  على أرض الواقع لنبذ  التعصب  وإنهاء حالة الاحتقان  الجماهيرى  وإعلاء الصالح العام  لأمن وسلامة واستقرار  الوطن.. نتحدث عن توصيات واضحة لكن من  «اتحاد الكرة.. الأندية  الشعبية .. المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  .. وزارة الشباب والرياضة»
وأخيرا رسالة تقدير واحترام ومساندة من المؤتمر  لأبطال قواتنا المسلحة البواسل  ورجال الشرطة المصرية  الأوفياء..

1 : توصيات اتحاد الكرة  


«الأب الشرعى للكرة المصرية»:
1 - أن يتحمل فعليا مسئولياته تجاه جميع أطراف المنظومة الكروية
« لاعبون .. أجهزة  فنية وإدارية  .. مجالس إدارات « وذلك  بفرض  حالة من الالتزام بالروح الرياضية   داخل وخارج الملعب بتطبيق  اللوائح  وتفعيل دور لجان الانضباط والقيم  والأخلاق.
2 -  الإسراع  بالاستجابة  لطلبات الأندية بتطبيق تقنية  الفار «VAR » لوضع حد  للأخطاء التحكيمية التى تتسبب  فى الكثير من الجدل والاحتقان  عبر صفحات التواصل الاجتماعى..
3 -  وضع آلية واضحة لإدارة مسابقاته والالتزام  بها وفقا للشروط المعلنة  قبل بدايتها  وعدم تغييرها إلا وفقا  لاعتبارات  أمنية ..
4 -  أن يستحدث  فى لجانه  لجنة خاصة محترفة  لإدارة شئون  الجماهير  للتنسيق مع نظرائها فى الأندية جميع الأمور التنظيمية  بكل ما يتعلق بهذا  الملف  ..
5 - أن يتعاقد  مع شركة أمن  متخصصة  لتولى مسئولية تأمين  المباريات  داخل الملعب

2: توصيات الأندية الشعبية

أصحاب الجماهيرية الكبيرة  فى الكرة المصرية أندية «الأهلى والزمالك والاتحاد والإسماعيلى والمصرى»..
1 - على كل الأندية فتح صفحة جديدة فى التعامل فيما بينها  قائمة على الاحترام والتقدير المتبادل  والاعتذار الذى يبقى دائما  من شيم الكبار  إذا  لزم الأمر عن أى خطأ  سابق قد صدر من أى مسئول فى حق مسئول  آخر  .
وإذا تعذر  ذلك يتم الاحتكام  للوائح والقوانين واللجان المكلفة بذلك والالتزام بأحكامها  لإنهاء أى خلاف قائم   أو اللجوء  للطرق  الودية  من خلال لجنة تضم كبار رموز  الكرة المصرية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف محل الخلاف  ..
2 - على كل  الأندية  تشكيل  إدارات  جماهيرية  محترفة تكون مهمتها إنشاء قاعدة بيانات لكل جماهيرها الراغبة فى حضور المباريات مع إصدار  بطاقة جماهيرية لكل مشجع يكون مطبوعا عليها جميع حقوقه وواجباته وفقا لأحكام القانون  ..
3 - تلتزم أيضا إدارات  الجماهير فى الأندية بتكوين مجموعات جماهيرية شابة  من أعضاء ومحبى النادى  للمساعدة مع شركة الأمن الخاصة  على تنظيم دخول الجماهير  خارج وداخل الملعب ..
4 - أن يتحمل  مجلس إدارة كل ناد  مسئولياته  تجاه تصريحات أى من مسئوليه  أو لاعبيه  أو أجهزته  الفنية والإدارية  والتى ينبغى  أن تأتى جميعها  فى إطار الروح  الرياضية والاحترام  المتبادل بين الجميع دون التعرض  صراحة أو ضمنيا  للمنافسين  ..
5 .. أن تقوم  مجالس إدارات  الأندية   خاصة مجلسى إدارة  الناديين  الأكبر  فى  الكرة المصرية والعربية والإفريقية  الأهلى  والزمالك  بالتنبيه  والتشديد  على كل الآلات  الإعلامية  الممثلة  لهما  بالابتعاد تماما  عن استضافة أى من الضيوف الذين يساهمون بتصريحاتهم فى استفزاز  مشاعر الجماهير صراحة أو ضمنيا  مع منع  إذاعة أى تصريحات أو تقارير  أو لقاءات أو إجراء  أى مداخلات  هاتفية يكون من شأنها افتعال  الأزمات  وزيادة الاحتقان بين الجماهير  .

3 : توصيات  المجلس الأعلى  لتنظيم الإعلام

والذى نوجه  له كل الشكر  على  اهتمامه البالغ بملف  الإعلام الرياضى ونتمنى  منه مزيدا من الإجراءات  التى تهدف لضبط  أداء الإعلام الرياضى  بشكل تام ..
1 -  ضرورة توقيع عقوبات رادعة لمنع التراشق الإعلامى  الصريح والضمنى الذى يحدث فى بعض البرامج الرياضية  على مرأى  ومسمع من الجميع  عبر المداخلات الهاتفية أو من قبل ضيوف بعينهم .
وألا تقتصر العقوبة على  مسمى ومقدم البرنامج فقط ويتم تغليظ  العقوبة  لتصل إلى منع القناة التى يحدث بها  أى تجاوز من عرض أى برنامج  رياضى بها خلال فترة تنفيذ العقوبة  ..
2 - ضرورة وضع حد للبرامج  التى تعتمد  فى فقراتها  على بث  فيديوهات  أرشيفية  سلبية لبرامج  أخرى  بغرض  الهجوم والتجاوز فى حق  الأندية المنافسة..
3 - ضرورة  توجيه القنوات الرياضية  المنوط بها إذاعة مباريات الدورى  العام  بإعادة النظر فى الفقرة  التحليلية  لأداء الحكام عقب كل مباراة والتى تساهم  فى زيادة حالة الانقسام والاحتقان بين الجماهير..
4 - ضرورة توجيه جميع مقدمى البرامج الرياضية  بعدم استخدام بعض المصطلحات  التى من شأنها إثارة الفتن وتفرقة  أبناء الوطن الواحد  مثل
 إطلاق  لقب « شعب» على جماهير أندية
 بعينها وعلى الجميع أن يتذكر دائما أن  الشعب  يبقى هو الشعب المصرى  فقط..
5 -   أن يتم توجيه البرامج الرياضية المختلفة  بالالتزام  لأجل وطننا الحبيب بعرض فقرات ثابتة ودائمة  فى برامجها  لنبذ التعصب وتوعية الجماهير  والاستعانة  بالمواقف الجماهيرية الايجابية التى تحدث فى كل ملاعب العالم والتى حدثت من قبل فى ملاعبنا  وإبراز  جهود الادرات  الجماهيرية فى كل الأندية والدعوة  للإلتزام بحقوق وواجبات كل مشجع المحددة على بطاقات الجماهير وفقا للوائح والقوانين  خاصة ونحن مقبلين  على استضافة فاعليات كأس الأمم الإفريقية  القادمة  ..
4 : التوصيات الخاصة  بوزارة الشباب والرياضة

« الأب الشرعى للرياضة  المصرية «
1 - أن تقوم  وزارة  الشباب والرياضة بدورها المكلفة به من الدولة المصرية  تجاه جميع أطراف المنظومة الرياضية وحثهم على الالتزام بمسئولياتهم  التى حددها المؤتمر  تجاه جماهيرهم  ووطنهم ..
2-   تشكيل  لجنة « الحكماء « من كبار رموز  الكرة المصرية للتدخل بالطرق الودية لاحتواء أى خلاف  يحدث فى  المنظومة الكروية والرياضية مع التزامهم  بعرض تصور لمعالى وزير الشباب الرياضة لكيفية الخروج من الأزمة  ..
3 - إطلاق  ورعاية  مبادرة
  «شجع فريقك» بالتنسيق  مع إدارات  الأندية الشعبية وجميع وسائل الإعلام لعقد سلسلة من المؤتمرات  والندوات  لتوعية الجماهير  بشكل مستمر بحضور نجوم  هذه الأندية المحببة لجماهيرهم لنبذ التعصب والحفاظ على الروح الرياضية  وإنهاء حالة الاحتقان عبر وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة  ..
4 -  إطلاق ورعاية مبادرة «شجع مصر» من خلال رسائل تليفزيونية  مقتضبة  مع نماذج مختلفة تمثل جميع أطياف المجتمع المصرى  ولقاءات مماثلة مع  الفنانين  ونجوم  الكرة  المصرية الحاليين  والسابقين  أصحاب الرصيد الكبير  فى قلوب الجماهير المصرية بمختلف انتماءاتهم  ..
5 - الاستغلال الأمثل لإعادة صيانة جميع الاستادات  والملاعب المصرية  التى ستسضيف فاعليات كأس الأمم الإفريقية وفقا للاشتراطات المطلوبة  والالتزام بالحفاظ عليها  والاستمرار فى تطويرها وتوفير جميع الخدمات التى تحتاجها الجماهير  مع بحث كيفية تقديم  جوائز  عينية  تحفيزية  للجماهير  على حضور المباريات  بالتنسيق  مع اتحاد الكرة  وإدارات الأندية..

أخيراً

رسالة تقدير وإحترام من كل الحاضرين فى هذا المؤتمر  لرجال الشرطة المصرية الأوفياء وأبطال قواتنا المسلحة  البواسل لحربهم الضروس ضد الارهاب الأسود الغاشم  وتضحياتهم  وجهودهم المخلصة  من أجل الحفاظ على أمن واستقرار  وطننا الحبيب .. وحرصهم على انتظام المسابقات الكروية والرياضية المختلفة  ..  وتأمينهم بالشكل  الأمثل  لجميع البطولات الكروية والرياضية التى تقام  على أرض  هذا الوطن .. ونتمنى بحث وزارة الداخلية إمكانية  إنشاء إدارات أمنية  للشئون الرياضية لتحقيق  مزيد من التعاون المثمر  والتنسيق مع جميع الجهات الرياضية المعنية بما يهدف الحفاظ على المصلحة العليا للبلاد ..
ولكم جميعا كل الشكر والتقدير