الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليلى طاهر: المرأة تزاحم سطوة الرجال بالمنظومة النقابية

ليلى طاهر: المرأة تزاحم سطوة الرجال بالمنظومة النقابية
ليلى طاهر: المرأة تزاحم سطوة الرجال بالمنظومة النقابية




زيادة التمثيل النسائى فى النقابات العمالية والمساواة بين الجنسين، طبقًا للاتفاقات الدولية والقوانين المحلية، وتعظيم الدور الذى تلعبه السيدات، من خلال خطة شاملة تضمن صقل مهاراتهن بالدورات التدريبية وازالة كافة المعوقات التى تواجههن.

الدكتورة ليلى طاهر، أمينة المرأة بنقابة مصر للبترول، أكدت أن عضوية المرأة لازالت متأخرة فى التمثيل النقابة بالنسبة لأعدادهن بسبب عدم تفرّغها، أو لضيق وقتها والتزامها بعد العمل بالبيت والأسرة، فكل هذه الأعمال ملقاة على عاتقها، ما يبعدها عن العمل النقابي، وإما بسبب العادات والتقاليد، أو ربما هو الكسل والتقاعس من بعض النساء.
ليلى، رأت أن ضعف نسبة تمثيل المرأة فى مجالس النقابات، بسبب احتكار الرجال بقية المراكز القيادية العليا، ما لا يبرز الدور الحقيقى الواجب أن تلعبه المرأة المصرية فى الدفاع عن حقوق المرأة العاملة ومكافحة التمييز فى الاستخدام.
أمينة المرأة، أوضحت أن غياب المراكز المتخصّصة فى مكافحة التمييز، جعل النساء أكثر عرضة للتمييز، لذا وجب تشجيع المرأة على تأسيس منظماتها الخاصة، ومساعدتها على إنجاح مهمّتها فى السيطرة على عملها ودخلها الخاصّ ومكانتها، وتعزيز ثقتها بذاتها.
الدكتورة طاهر، طالبت بإفساح المجال للنساء، وإعداد النقابات مرشحين من النساء، بوضع برامج تدريب خاصة لبناء قدراتهن القيادية، وحفظ حصصهن لمناصب قيادية منتخبة، وتحديد أهداف لضمان تمثيل مناسب للمرأة على جميع المستويات الداخلية والخارجية.
وأكدت ليلى، ضرورة بناء تحالفات قوية بين النقابات والمنظمات النسوية وباقى منظمات المجتمع المدنى لتبادل المعلومات، ووضع برامج للنهوض بحقوق المرأة العاملة، وتبادل الدعم فى المسائل المشتركة.