السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحداث التحرير ومدن القناة تضرب إيرادات السينما




أدى  توتر الاحداث بالشارع المصرى فى الايام القليلة الماضية إلى انخفاض ملحوظ فى ايرادات دور العرض السينمائية خاصة بعد اغلاق سينمات وسط البلد والمحافظات وعدم اقبال الجماهير على باقى السينمات بسبب الحالة النفسية السيئة.. وقد سجل  فيلم «الحفلة» للفنان أحمد عز أقل الايرادات وذلك بعد أن صممت الجهة المنتجة على طرحه يوم الاربعاء الماضى وقبل ذكرى  ثورة 25 يناير وذلك على الرغم من تخوفهم من احداث التوتر التى قد تحدث فى ذلك اليوم.. وتمسك عز بطرح فيلمه فى هذا التاريخ رغم انه سبق وحقق خسائر عام 2011 عندما تم عرض فيلمه «365 يوم سعادة» فى يوم الاربعاء 25/1 والذى بدأت فيه الثورة تشتعل مما اثر سلبا على فيلمه وجعله يسجل اقل الايرادات.
 
 
 
وعلق وائل عبد الله صاحب شركة اوسكار الموزعة لفيلم «الحفلة» انه غير نادم على تمسكه بقرار عرض الفيلم قبل احتفالات الثورة بايام وذلك لأنه يؤمن بالرزق وانه راض بما كتبه الله للفيلم ، متمنيا هدوء الاوضاع فى البلاد خلال الفترة القليلة الماضية حتى يتمكن الجمهور من مشاهدة الفيلم. وأضاف قائلا:  «بالطبع قد حققنا خلال الايام القليلة الماضية خسائر فادحة لا يمكننى تقديرها حاليا خاصة ان اتصالى بأغلب دور العرض قد انقطع نظرا للطرق المغلقة فلا استطيع تقدير مجمل الايرادات النهائية، غير انى قد حصلت منذ بدء عرض الفيلم وحتى يوم الاحد الماضى على مليون ونصف المليون فقط كايرادات تم حسابها من بعض السينمات القليلة التى امكننى التواصل معها فى القاهرة والمحافظات.. ولكن هذه الخسارة على كل مصر فى كل المجالات وليس على أنا فقط. والفيلم مستمر عرضه فى السينمات حتى بعد هدوء الاوضاع.»
 
 
 

الانترنت تسبب فى تراجع على جثتى
 
يذكر أن «الحفلة» قد تم تسريبه على شبكة الانترنت بعد طرحه بالسينمات بيوم واحد وقد استطاعت الشركة المنتجة غلق جميع المواقع التى وضعته خلال ساعات من تحميله مما اثر ايضا على ايراداته بالسلب. والفيلم من بطولة أحمد عز ومحمد رجب وروبى وجومانة مراد وتدور احداثه فى اطار بوليسى تشويقى حول موظف بالبورصة يبحث عن زوجته بعد اختفائها فى ظروف غامضة.
 
 
 
من جانب آخر وعلى الرغم من تحقيق فيلم «على جثتي» لأحمد حلمى ايرادات عالية فى اسبوعه الاول حيث تمكن من تحقيق ما يقرب من مليون ونصف المليون فى اول يومين لعرضه وحقق ما يزيد على 4 ملايين ونصف المليون فى اسبوعه الاول، بينما لم يحصل الفيلم على ربع هذا الرقم منذ بداية الاسبوع الثانى وحتى يوم الاحد الماضى وذلك بسبب تأثر دور العرض بالاحداث.
 
 
 
ومن الجدير بالذكر أن تسريب الفيلم على شبكة الانترنت فى نفس عرضه كان ضربة قاضية لحلمى حيث أكد صناعه انه كان من الممكن تحقيق ايرادات اكبر منذ بداية عرضه لولا تسريبه بصورة جيدة، وعلى الرغم من اغلاق جميع المواقع التى تم التحميل منها الا أن نسب مشاهدته وتحميله تعدت الـ150 الف مشاهد عبر موقع اليوتيوب فقط. والفيلم من بطولة أحمد حلمى وغادة عادل وايتن عامر واخراج محمد بكير.
 
 
 

جومانا مراد
 
 
كما تأثرت ايرادات افلام رأس السنة التى تعرض حتى الآن حيث سجل فيلم «حفلة منتصف الليل» فى الاسابيع الثلاثة الاولى لعرضه 798,373 وجاء اجمالى الايرادات بعد الاسبوع الرابع بما يزيد على 800 الف، وحقق فيلم «سبوبة» فى 4 اسابيع عرضه الماضية ما يقرب من 200 الف جنيه منهم 187,953 فى الاسابيع ال3 الاولى وذلك وفقا لبيان الايرادات الصادر عن غرفة صناعة السينما.