الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مايا مرسى.. صانعة خطط العدالة النوعية

مايا مرسى.. صانعة خطط العدالة النوعية
مايا مرسى.. صانعة خطط العدالة النوعية




أصبحت المتحدثة باسم المرأة وقد حملت على عاتقها أن ترفع من شأنها وتحقق أحلامها وتواجه كل مشاكلها التى تعيقها عن تحقيق أهدافها وذلك من خلال موقعها كرئيس المجلس القومى للمرأة.
  شغلت الدكتورة مايا مرسى منصب منسقة صندوق الأمم المتحدة الإنمائى للمرأة فى مصر، وحصلت على الدكتوراه فى السياسات العامة فى مجال الأمن الإنسانى للمرأة من المعهد الإقليمى للدراسات والبحوث العربية.
وحصلت مرسى أيضا على درجتى الماجستير فى الإدارة العامة والماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة سيتى فى واشنطن بالولايات المتحدة ، فضلا عن حصولها على درجة البكالوريوس فى العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وعملت كخبيرة فى دراسات ومجالات عدة تشمل الاتفاقات الدولية، معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان، تمكين المرأة والعدالة النوعية، إدماج النوع الاجتماعى فى التخطيط والموازنات العامة، هذا بالإضافة إلى حقوق المرأة الإنسانية والاتفاقيات ذات الصلة.
كما أجرت مرسى العديد من ورش العمل والتدريب على اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو)، حقوق المرأة الإنسانية، موازنات النوع والطفل، الدعوة، والتأثير وبناء التحالفات.
وفى إطار خبرتها البحثية شاركت مرسى فى تأليف ورقة بحث بعنوان «المرأة والمؤتمرات الدولية» كانت المنسق لتقرير تقدم المرأة العربية 2004 الصادر عن صندوق الأمم المتحدة الإنمائى وشاركت فى إعداد الحقيبة المعرفية لاتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة.
وبشغلها منصب رئيس للمجلس القومى للمرأة خلفًا لمرفت التلاوى أصبحت مرسى أصغر سيدة تتولى هذا المنصب وهو ما ساعدها أن تصل بشكل أسرع لجميع السيدات بمختلف أعمارهن وتشعر باحتياجاتهن واهتمامتهن.