الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 وزارات فى سباق جماعى لتطوير 114 مجزرا

3 وزارات فى سباق جماعى لتطوير 114 مجزرا
3 وزارات فى سباق جماعى لتطوير 114 مجزرا




حرصا على خدمة أكبر عدد من المواطنين، وتغطية مساحات جغرافية كبيرة لاستقبال أكبر عدد من رؤوس الماشية داخل المجازر، عقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اجتماعاً بمقر الوزارة، مع الدكتورة منى محرز، نائبة وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، بحضور عدد من قيادات وزارات «التنمية المحلية ـ الزراعة ـ الإسكان».
وتم خلال اللقاء مناقشة آخر مستجدات عدد من الملفات المهمة التى تتعاون فيها الوزارتان وجهاز التعمير، ومنها: أعمال تطوير ورفع كفاءة ١١٤ مجزرا بالمحافظات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى مشروعات جهاز التعمير بمحافظة أسوان فى إطار استعدادها لاستضافة ملتقى الشباب العربى والإفريقى خلال الأسبوع المقبل.
وأكد شعراوى أهمية تطوير جميع المجازر المستهدفة خلال المرحلة الأولى إلى أفضل صورة حضارية وممكنة بما يحقق عائدا اقتصاديا منها، وأن يخدم المجزر المستهدف أكبر عدد من المواطنين ويغطى مساحة جغرافية كبيرة، ويتم ذبح عدد كبير من الحيوانات به.
وشدد على أهمية التنسيق بين جميع الوزارات والجهات المعنية لتحديد أولويات تأهيل ورفع كفاءة وتطوير المجازر بالمحافظات، مع أهمية تشديد الرقابة على الآلات والمعدات الموجودة فى المجازر لضمان عدم حدوث أى ضرر لها.
وأشار شعراوى إلى أهمية توفير برامج لتدريب وتأهيل العاملين فى المجازر على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق مع المحافظات التى تم إنشاء مجازر بها وتحتاج بعض المبالغ المالية والمعدات لتشغيلها والاستفادة منها.
وأضاف: سيتم التنسيق مع المحافظات لدراسة توفير قطع أراض بالمجازر الرئيسية لإقامة وحدات لتدوير ومعالجة المخلفات الخاصة بالذبح للاستفادة منها وطرحها للاستثمار على القطاع الخاص.
وتم خلال الاجتماع استعراض الوضع الراهن لعدد من المجازر التى سيتم تطويرها فى المرحلتين الأولى والثانية، والوضع بعد عملية تطويرها ورفع كفاءتها والمبالغ المالية المطلوبة لذلك، التى ستصل إلى نحو ٥٠٠ مليون جنيه، بالإضافة إلى أعمال التطوير لإنشاء ١٠ مجازر جديدة بتكلفة ١.٥ مليار جنيه، منها ٥ مجازر نصف آلية، و٥ أخرى حدودية.
من جانبها استعرضت «محرز» الإجراءات التى قامت بها وزارة الزراعة خلال الفترة الماضية فى هذا الملف، منوهة إلى التعاون بين مصر ونيوزيلاندا فى مجال الثروة الحيوانية ودعم الأطباء البيطريين المصريين بالخبرة النيوزيلاندية.. وتابعت: تم إجراء معاينات وزيارات لجميع المجازر بمحافظات الجمهورية وتقييم حالة المجازر ونقاط الذبيح وتحديد أولويات التطوير ومتطلبات كل مجزر ونقطة ذبيح، بالإضافة إلى تحديد الموقع الجغرافى باستخدام أجهزة GPS.
من جانبه عرض نصار، عدداً من الدراسات الفنية التى أجراها جهاز التعمير لتطوير ورفع كفاءة مجازر المرحلة الأولى البالغ عددها ٦٨ مجزرا، والمرحلة الثانية ٤٦ أخري.