الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

امتحانات الثانوية العامة عبر «التابلت» والكتاب المدرسى «مش ممنوع»

امتحانات الثانوية العامة عبر «التابلت» والكتاب المدرسى «مش ممنوع»
امتحانات الثانوية العامة عبر «التابلت» والكتاب المدرسى «مش ممنوع»




كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن جدول الامتحان التدريبى الثانى للصف الأول الثانوى، الذى سيبدأ فى 24 مارس الجارى، ويستمر حتى 4 أبريل المقبل، وذلك بهدف تدريب الطلاب على شكل الامتحان الإلكترونى بعد استلامهم التابلت، وفقًا لتوجيهات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم.


قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم: إن الوزارة تضع حاليا حلولاً تقنية لطلاب المنازل والسجن من أجل امتحانات نهاية الترم التى ستنعقد لهم إلكترونياً، منوهًا إلى أن الصف الأول الثانوى سنة «انتقالية تدريبية» لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ والدفعات المتتابعة فى السنوات المقبلة.
وأكد بشأن التشعيب فى الصف الثانى الثانوي، أنه سيكون إلى علمى وأدبى فقط لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ وما بعدها ولا عودة إلى نظام علمى علوم وعلمى رياضيات، موضحا أن دفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ من أبنائنا فى الخارج ستمتحن كما كان الحال فى السابق للنجاح إلى الصف الثانى الثانوي، أما العام المقبل سنجد لهم الحلول التقنية كى يندمجوا فى النظام التراكمى الجديد.
وشدد على أنه لا تغيير فى نظام التنسيق والقبول بالجامعات، مشيرا إلى أن «السوشيال ميديا» ليست متحدثة باسم الوزارة أو ممثلة رسمية لأولياء الأمور، فضلا عن أن الوزارة ليست مسئولة عما يتم تداوله على هذه المواقع، ولن نستجيب لحملات ابتزاز أو مطالبات من مصادر غير رسمية لا يعلم أحد من يقف وراءها ومن يستفيد منها.
إلى ذلك قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام: إنه تم التنبيه على جميع المديريات التعليمية بالجمهورية بضرورة إحاطة أبنائنا الطلاب، والتنبيه عليهم بأن الامتحان التدريبى الثانى باستخدام التابلت يهدف إلى قياس مهارات التفكير العليا لدى الطلاب؛ لتمكينهم من الانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم.
وأضاف: إن الهدف من اصطحاب الكتاب المدرسى للطلاب أثناء أداء الامتحان تأكيد الفهم العميق للموضوعات وليس الحفظ، وعلى المديريات التعليمية السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسى بحالته التى عليها أيا كانت، وذلك فى المواد الأساسية التى تم وضع أسئلتها عن طريق المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.. وشدد حجازى على أنه نتيجة الامتحان التدريبى الثانى لا تؤثر على نتيجة الطالب فى نهاية العام، كما أن أداء الطالب للامتحان يمنحه فرصة حقيقية للتدريب على مثل هذه الامتحانات باستخدام التابلت.. وعلى صعيد متصل اعتمد وزير التربية والتعليم جدول امتحانات الدور الأول لشهادة الدبلومات الفنية «صناعى – زراعى – تجارى – فندقى» بنظاميه الثلاث والخمس سنوات، للعام الجارى، متمنيًا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام.