الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدوحة تسير على درب أنقرة.. وتستعدى واشنطن

الدوحة تسير على درب أنقرة.. وتستعدى واشنطن
الدوحة تسير على درب أنقرة.. وتستعدى واشنطن




نقل الموقع الإسرائيلى المهتم بالشئون العسكرية «يسرائيل ديفينس» تصريحات المتحدث باسم الخارجة الأمريكية، تشارلز سامرز، بأن هناك عواقب وخيمة تنتظر العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، إذا قامت الأخيرة بشراء النظام الدفاع الروسى «S-400»، فى الوقت الذى يهدد فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالتوجه إلى صفقة مستقبلية لشراء منظومة أكثر تطوراً وهى S-500.
وأكد المتحدث باسم الدفاع الأمريكى أنه فى حالة شراء أنقرة للمنطومة الروسية S-400 فإن تلك الخطوة سيكون لها عواقب خطيرة من ناحية العلاقات العسكرية، مهدداً بعدم بيع الطائرات (F-35) الأمريكية لأنقرة إذا استمرت فى الصفقة من موسكو.
وأوضح الموقع الإسرائيلى أن تلك التصريحات جاءت عقب تقديم قائد جبهة أوروبا بالجيش الأمريكي، كرتيس سكربروتي، مقترحاً للكونجرس بمنع إتمام صفقة الطائرات الأمريكية لأنقرة إذا استمرت فى صفقتها مع روسيا، وأيضا وقف صفقة بيع الصواريخ باتريوت.
وينذر هذا التصعيد بخطوات جديدة قد تتخذها الإدارة الأمريكية ضد النظام التركي، والذى قد يعقبه أضراراً بالغة بالاقتصاد.
وفى تقرير منفصل لذات الموقع، أشار إلى أن قطر أيضا تجرى اتصالات مع روسيا لشراء معدات عسكرية متنوعة، بما فيها النظام الدفاعى S-400، وأشار الموقع إلى أنه لا يوجد قرارنهائى حول هذا الأمر بعد، إلا أنه لفت إلى أن وزير الخارجية القطرى أكد خلال مؤتمر مع نظيره الروسى أن اللجنة «الروسية القطرية» المشتركة تبحث فى الأمر.