الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعتراض شعبى واسع لتنحى «المرأة الحديدية»

اعتراض شعبى واسع لتنحى «المرأة الحديدية»
اعتراض شعبى واسع لتنحى «المرأة الحديدية»




كشف استطلاع رأى نشرت نتائجه، أمس الاثنين، عن رفض غالبية الألمان لتنحى مستشارتهم أنجيلا ميركل على نحو مبكر عن مهام منصبها.
وأجرى الاستطلاع معهد «فورسا» بتكليف من قناة (آر تى إل)، وشمل الاستطلاع، الذى أجرى خلال الفترة من 6 حتى 8 مارس الجاري، 1508 ألمانى.
وأظهر الاستطلاع، أن 67% من الألمان أعربوا عن تمنيهم أن تُكمل ميركل فترتها التشريعية التى تنتهى فى خريف 2021، بينما دعا 29% فقط من الذين شملهم الاستطلاع إلى تخلى ميركل عن مهام منصبها مبكراً، لترتفع بذلك نسبة الراغبين فى بقائها كمستشارة حتى نهاية الفترة التشريعية بنسبة 12% مقارنة بفبراير2018.
يشار إلى أن كبار السياسيون من الحزب الاشتراكى الديمقراطي، الشريك فى الائتلاف الحاكم، أثاروا جدلاً الأسبوع الماضى حول استمرار الائتلاف الحاكم، إذ هددوا بحل الحكومة إذا حاول التحالف المسيحي، المنتمية إليه ميركل، أن يجعل رئيسة الحزب المسيحى الديمقراطى الجديدة أنيجريت كرامب كارنباور محل المستشارة قبل انتهاء الفترة التشريعية.
ويطالب 56% من الذين شملهم الاستطلاع إجراء انتخابات مبكرة حال تنحت ميركل عن مهام منصبها قبل انتهاء مدتها، بينما دعا 17% آخرون إلى تشكيل ائتلاف حاكم جديد يضم التحالف المسيحى والحزب الديمقراطى الحر وحزب الخضر.
وفى المقابل، يفضل 12% من الألمان استمرار الائتلاف الحاكم الحالى حتى إذا تنحت ميركل مبكراً، بينما طالب 8% بتشكيل حكومة أقلية من التحالف المسيحى وحزب الخضر، يشار إلى أن التحالف المسيحى يضم الحزب المسيحى الديمقراطى والحزب المسيحى الاجتماعى البافاري.
وفيما يتعلق بتفضيل المستشار المقبل حال تنحت ميركل مبكراً عن منصبها، ذكر 39% من الألمان أنهم يفضلون تولى خليفة ميركل فى الحزب، كرامب كارنباور، منصب المستشارية، مقابل 28% للسياسى فى نفس الحزب فريدريش ميرتس، بينما عارض 33% أن يتولى أى منهما هذا المنصب.