الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«القيلولة» تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب «القيلولة» تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب

«القيلولة» تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب «القيلولة» تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب
«القيلولة» تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب «القيلولة» تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب




قد يكون الأمر غريباً بعض الشيء، لكن الحقيقة أنّ للقيلولة يوم عالمي، يحتفى به مع بداية شهر مارس من كل عام، وذلك لأهمية القيلولة بما فيها من فوائد صحية للجسم. ويحتفل العالم سنوياً بيوم القيلولة العالمي، فى أول اثنين يأتى مع بدء العمل بالتوقيت الربيعي، حيث يأتى هذا اليوم بعد عطلة طويلة، ما يجعل البعض بحاجة للقيلولة لتعوده على السهر فى أيام العطلة.
وقد احتفل بهذا اليوم لأول مرة فى عام 1999 عندما قام أستاذ بجامعة بوسطن الأمريكية ويدعى وليام أنطونى وزوجته، باختيار هذا اليوم لنشر الوعى بين الناس عن فوائد القيلولة والنوم بعد الظهر.
وقال أنطونى فى تصريح له أثناء الاحتفال بالعيد الخامس للقيلولة فى عام 2004 اخترنا يوم الاثنين تحديداً لأنه هو بداية الأسبوع (وذلك بحسب قوانين العمل فى الولايات المتحدة)، حيث يكون الناس فى حاجة ماسة للنوم والقيلولة بسبب السهر فى العطل الأسبوعية.. وبحسب دراسة حديثة تناولتها وسائل الإعلام العالمية احتفاءً بيوم القيلولة، فإنها ذات فائدة كبيرة لصحة الجسم، حيث اعتبرت الدراسة أن القيلولة لا تقل تأثيرا عن تناول دواء لتنظيم ضغط الدم.. وبينت الدراسة بحسب صحيفة «تلجراف» أن أولئك الذين اعتادوا على الحصول على قيلولة يومية، تتحسن قراءة ضغط الدم لديهم أكثر من أولئك الذين يبقون مستيقظين طوال اليوم، الأمر الذى يساعد على تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10% بحسب دراسات أخرى.. وقال طبيب القلب مانوليس كاليستراتوس أحد المشاركين فى الدراسة التى أجريت فى أحد مشاف اليونان: «إذا كان لدى شخص رفاهية الحصول على قيلولة خلال النهار، فقد يكون له فوائد فى خفض ارتفاع ضغط الدم». واستندت النتائج إلى دراسة شملت 212 شخصا، يبلغ متوسط أعمارهم 62 عاما وأكثر، نصفهم من النساء.