الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السودان حاضرة فى قلب مصر

السودان حاضرة فى قلب مصر
السودان حاضرة فى قلب مصر




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

تظل العلاقات المصرية ـ السودانية لها طابع خاص، إذ يجمع الدولتين العديد من الروابط القوية، أبرزها الامتداد التاريخى والجغرافى، كذلك نهر النيل يعد أحد أهم الصلات القوية بين البلدين، لذا تتجدد من حين لآخر الزيارات الرسمية التى تؤكد تلك الثوابت وعمقها، فأمس استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس السودانى ووزير الدفاع، والفريق أول صلاح قوش، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنية السوداني، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، وعباس كامل، رئيس المخابرات العامة، وكذلك سفير السودان فى القاهرة.
السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن الرئيس رحب بـ «بن عوف»، طالباً منه نقل التحيات لـ «أخيه الرئيس عمر البشير». «السيسى» هنأ «بن عوف» على منصبه الجديد (نائباً أول للرئيس السوداني) والذى يعكس الثقة والإيمان فى قدراته ورؤيته نحو المشاركة فى تحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار للشعب السودانى الشقيق.
«راضى» قال إن الرئيس أكد للضيفين أن مصر مهتمة بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، على مختلف الأصعدة، فى ضوء الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات المتميزة، التى تجمع بين البلدين الشقيقين حكومةً وشعباً، وكذلك دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، والذى يعد امتداداً للأمن القومى المصرى.
ومن جانبه نقل عوض بن عوف إلى الرئيس تحيات نظيره السوداني، مؤكداً التقارب الشعبى والحكومى المتأصل بين مصر والسودان، ومعرباً عن خالص تعازيه ومواساته نيابةً عن حكومة وشعب السودان فى ضحايا حادث محطة مصر.
كما أشاد النائب الأول للرئيس السودانى بالجهود القائمة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، خاصةً من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة للقيادة السياسية وكبار المسئولين من الجانبين، مثمناً الدعم المصرى غير المحدود للحفاظ على سلامة واستقرار السودان، ومعرباً عن تطلع بلاده للاستفادة من الدور الريادى لمصر بالمنطقة وتجربتها التنموية الملهمة.
المتحدث الرئاسى أوضح أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كل المستويات، وأعرب الطرفان عن الارتياح المتبادل لمسار التعاون المشترك، كما تم تأكيد أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائى بين الدولتين، وكذا الدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بينهما.