الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نواب الشورى يطالبون باستقلالية المجلس الوطنى للتعليم ..ووزير التعليم العالى يرفض تشكيله





طالب أعضاء لجنة التعليم بمجلس الشورى بتمثيل وزراء التعليم والتربية والتعليم والبحث العلمى فى المجلس الوطنى للتعليم والاستفادة بخبرات الدول الأخرى التى شكلت هذا المجلس من أجل اصلاح التعليم والبحث العلمى على أن يكون المجلس مستقلا..وأكد الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى على رفضه لتشكيل المجلس الوطنى للتعليم والبحث العلمى الذى تم تقديمه بمشروع قانون من قبل اللجنة لافتا إلى أن تشكيل هذا المجلس ينبثق من وظيفته التى تقضى بوضع استراتيجية وطنية للتعليم بكل أنواعه ومراحله.
وأشار خلال اجتماع اللجنة أمس برئاسة الدكتور محمد خشبة أن المجلس بهذا الشكل لن يقوم بمهام تنفيذية وسيكون مشابها لوظيفة الجهاز المركزى للمحاسبات ويجب أن يكون هيئة مستقلة ولا أرى مكانا فيه لنقباء المعلمين أو لجان التعليم البرلمانية أو لوزير التعليم العالى أو ممثلين للحكومة.
وقال وزير التعليم العالى إننى أتصور أن يصدر المجلس تقريرا فى نهاية العام عن عمله.. وتساءل هل يمكن أن يصدر المجلس توصية قوية قد لا ترضى المعلمين ويكون نقيب المعلمين عضوا به مطالبا بالتركيز على صفة الاستقلال للمجلس لأنه يضع الاستراتيجيات ثم يتابع تحقيقها ودعا إلى ضرورة أن يضم المجلس خبراء فى التعليم والبحث العلمى والصناعة والإدارة وكلهم يجب أن يكونوا مستقلين ويكون تمويل المجلس من موازنة الحكومة ولا يجب أن ينتظر هبات من أحد.