الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تدعم جهود الاستقرار بجنوب السودان

مصر تدعم جهود الاستقرار بجنوب السودان
مصر تدعم جهود الاستقرار بجنوب السودان




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 
تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس رسالة من رئيس جنوب السودان سلفاكير تضمنت التقدير والشكر على الجهد المخلص والحثيث لمصر فى دعم مسار السلام والاستقرار فى جنوب السودان، ورؤية اللجنة الوطنية لإدارة المرحلة ما قبل الانتقالية لمستقبل الأوضاع، والخطوات القادمة على صعيد تنفيذ اتفاق السلام.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى أمس وفد اللجنة الوطنية لإدارة المرحلة ما قبل الانتقالية فى دولة جنوب السودان، برئاسة توت جاتلوك مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية، وذلك بحضور كل من سامح شكرى وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك سفير جنوب السودان بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس شدد على حرص مصر على مساندة ومؤازرة جهود استعادة السلام والاستقرار فى جنوب السودان فى أقرب وقت، وأن مصر ستعمل فى هذا الإطار على تحقيق هذه الغاية المنشودة عن طريق دعم اتفاق السلام المنشط وآليات تنفيذه سواء على مستوى القنوات الثنائية أو رئاستها للاتحاد الإفريقى، وكذلك من خلال التنسيق مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية لبحث سبل تضافر الجهود من أجل دعم تنفيذ اتفاق السلام وإبراز جهود الأطراف الجنوبية على صعيد تنفيذ استحقاقات الاتفاق وفقًا للإطار الزمنى المحدد.
وأضاف أن الرئيس أكد على الأهمية التى توليها مصر لدعم الأشقاء فى جنوب السودان لتحقيق الأمن والاستقرار فى البلاد، وكذلك المشاركة فى تطوير مختلف القطاعات التنموية والاستقرار فى البلاد، وكذلك المشاركة فى تطوير مختلف القطاعات التنموية الوطنية لما فيه خير الشعب الجنوبى الشقيق.
من جانبه، نقل توت جاتلوك إلى الرئيس تحيات الرئيس سلفاكير، مؤكدًا المكانة الرفيعة التى تحظى بها مصر قيادةً وشعبًا لدى حكومة وشعب جنوب السودان، ومعربًا عن تطلع بلاده لتعزيز الروابط الأخوية الوثيقة بين الجانبين على شتى الأصعدة.