الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

200 شركة مصرية مصدرة من إجمالى 45 ألف منشأة صناعية

200 شركة مصرية مصدرة  من إجمالى 45 ألف منشأة صناعية
200 شركة مصرية مصدرة من إجمالى 45 ألف منشأة صناعية




رغم وجود نحو ٤٥ ألف منشأة صناعية مسجلة فى مصر إلا أن حوالى ٢٠٠٠ شركة فقط هى التى تقوم بالتصدير ويبلغ حجم صادراتها سنويا نحو ٢٥ مليار دولار ويأتى فى مقدمة تلك القطاعات الرائدة فى التصدير قطاع الملابس والمنسوجات والصناعات الهندسية والكيماوية والصناعات الغذائية. لكن لمضاعفة تلك الصادرات يتطلب تدخلا قويا من وزارة التجارة والصناعة لوضع استراتيجية واضحة المعالم لتشجيع انضمام شركات جديدة الى قائمة التصدير ومساعدتها فنيا ولوجستيا وماديا من خلال تقديم الدعم التصديرى.
فضلا عن وضع برنامج زمنى محدد لمساعدة القطاع غير الرسمى أو ما يسمى بالاقتصاد السرى للانضمام للمنظومة الرسمية لاسيما أن الاقتصاد السرى يمثل حوالى ٦٠% من حجم الاقتصاد المصرى ومن ثم فإن ضم هذا الاقتصاد للمنظومة الرسمية يمثل إضافة قوية للاقتصاد ويزيد من فرص التصدير وهذا الأمر يتطلب أيضا أن تقدم الدولة إعفاءات جمركية وضريبية وحوافز استثمارية لمساعدة هذا الاقتصاد
ولزيادة الصادرات أيضا يتطلب الأمر الحد من فاتورة الواردات والتى سجلت٦٧ مليار دولار بنهاية العام الماضى وذلك عن طريق تشجيع التصنيع والتوسع فى برنامج تصنيع المنتجات التى يتم استيرادها فى مصر عن طريق تعميق التصنيع المحلى لزيادة القيمة المضافة للاقتصاد القومى.
ويأتى ترتيب مصر فى الصادرات بين المراكز 50-60، وتستهدف الحكومة تقدم ترتيبنا  من أكبر 40 دولة مصدرة، ومواجهة تحديات  التصدير مثل ارتفاع تكلفة الشحن والتأمين على الصادرات وارتفاع تكلفة الفحص ومدى جودة منتجات التصدير.
وتستحوذ  قطاعات الصناعات  الهندسية والكيماوية ومواد البناء والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية على 83% من حجم الصادرات المصرية.