الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشكاة السلطان حسن شاهدة على روعة فنون الحضارة الإسلامية عبر التاريخ

مشكاة السلطان حسن شاهدة على روعة فنون الحضارة الإسلامية عبر التاريخ
مشكاة السلطان حسن شاهدة على روعة فنون الحضارة الإسلامية عبر التاريخ




رغم تعدد وتنوع مفردات العمارة والفنون الإسلامية، تبفى المشكاوات ذات سحر خاص كونها من الزجاج الذى يدل على مهارة الفنان، نظرا لأنه سطح رقيق ومعرض للكسر بسهولة وبالتالى من يصنع منه مشكاة ذات زخارف وكتابات عربية بديعة فهو فنان بحق.
وفى متحف الوادى الجديد هناك مشكاة رائعة وذات زخارف وكتابات بديعة، وهى مشكاة من الزجاج المموه بالمينا عليها زخارف كتابية عبارة عن أية من القرآن الكريم بالخط الثلث، وتحمل اسم السلطان المملوكى الناصر حسن محمد بن قلاوون.
والمشكاة تم جلبها من المتحف الإسلامى بالقاهرة، حيث يقتنى مجموعة من أجمل المشكاوات وهى المجموعة الأكبر من نوعها فى العالم، ومنها ما هو منسوب مثل مشكاة الوادى الجديد للسلطان المملوكى الناصر حسن  والتى تم نقلها من مسجده الأشهر فى ميدان القلعة.
والمشكاوات الزجاجية من أهم وسائل الإضاءة فى العصر المملوكي، وتتكون المشكاة بشكل عام من قاعدة صغيرة ثم بدن منتفخ وفوهة مخروطية الشكل، وتمت زخرفة هذه المشكاوات بزخارف كتابية قرآنية مقتبسة من سورة النور، بالإضافة إلى العبارات الدعائية المألوفة فى مدح سلاطين المماليك.
ويخرج من هذه المشكاوات أذان صغيرة للتعليق بواسطة سلاسل حديدية تتصل فى المنتصف بما يعرف ببيضة المشكاة وهى عبارة عن كرة صغيرة من الزجاج تعمل على اتزان المشكاة، كما أنها تساعد فى عملية توزيع الإضاءة فى جنبات المكان.