السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السينجل» ينقذ سوق الغناء

«السينجل» ينقذ سوق الغناء
«السينجل» ينقذ سوق الغناء




شهدت السنوات الأخيرة تراجعا كبيرا فى صناعة الموسيقى، وقلت عدد الأعمال المقدمة من المطربين لدرجة تقارب الاختفاء حيث قلت أعمال عدد كبير من المطربين على الساحة الغنائية، ولم يعد باستطاعتهم التواجد بشكل مكثف كما كان الحال منذ عدة سنوات.
وبشكل عام  تواجه صناعة الاغنية  العديد من الأزمات سواء فى التسويق أو عدم تحقيق الألبوم الربح المنتظر وهو ما جعل المنتجين يشعرون بخوف تجاه المغامرة وطرح البوم يحتوى العديد من الأغانى ولا يحقق الربح.
وجعل هذا عددا كبيرا من نجوم الغناء فى مصر والوطن العربى إلى اللجوء للاغانى الفردية أو»السنجل» كما يطلقون عليهاوذلك لعدة أسباب من ضمنها الهروب من احتكار المنتجين، والظهور بشكل مستمر للجمهور من خلال فيديو كليب أو أغنية سنجل .
فأصبحت طريقة السنجل وجهة عدد كبير من المطربين كبديل للألبومات طمعا فى استمرار تواجدهم على الساحة، لتصبح الأغانى الفردية بديلا قويا  للهروب من شبح السقوط والاحتكار من قبل شركات الإنتاج ولتجنب تكلفة الألبوم الكامل والذى لا ينجح منذ أعوام مهما كانت شعبية المطرب لأسباب عدة أهمها التعرض لسرقة الألبوم من المواقع الإلكترونية.
ومن ضمن المطربين الذين توجهوا لـ»السنجل» المطرب اللبنانى وائل كافورى من خلال طرحة أغنية «ولاد الحرام» والتى تقترب من وصولها لـ 4 ملايين مشاهدة أغنية «ولاد الحرام» من كلمات منير بوعساف، ألحان وتوزيع ملحم أبو شديد.
ولم يكن وائل كافورى وحده من لجأ إلى السنجل فالمطربة كارمن سليمان كانت قد  أصدرت أغنية جديدة بعنوان «الساعة بتاعت قبل النوم» مؤخرًا من كلمات محمد فتحي، ألحان طارق شمس وتوزيع أسامة سامى كما تستعد لطرح اغنية وطنية جديدة بعنوان «شهامة وجدعنة»  كلمات محمد البوغة، وألحان شريف إسماعيل، وتوزيع محمد هارون.
كما طرحت الفنانة سمية الخشاب أغنية جديدة بعنوان «بتستقوى» على طريقة الفيديو كليب من إخراج جميل المغازى، وذلك تزامنا مع شهر المرأة، والتى تحارب من خلاله العنف ضد المرأة.
أيضا المطرب الإماراتى حسين الجسمى كان له نصيب من الأغانى الفردية حيث طرح 6 أغنيات من ألبومه الجديد على طريقة السينجل، على مدار 4 أيام.
وكعادته يضع الجسمى فى كل ألبوم يقوم بطرحه أغنية باللهجة المصرية تحمل عنوان «يا غالى» حتى الآن وهى من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودى.
 كان الجسمى قد توجه مؤخرًا للأنفاق على أغانية من ماله الخاص ليتخلى عن فكرة الألبوم الغنائى واعتاد الجسمى على طرح أغانيه على طريقة السينجل .
أغنية «ليه الطريق» من كلمات مايكل عادل وألحان شادى مؤنس، وتوزيع رفيق عدلي.
أيضا كان للمطرب هانى شاكر نصيب من أغانى السنجل حيث انتهى أمير الغناء العربى من تسجيل أغنية جديدة لنادى الزمالك، والذى يعتبر أحد مشجعيه، على أن تتم إذاعة الأغنية قريباً بعد انتهاء تسجيلها من كلمات الشاعر محمد الغنيمى وألحان خالد جنيدى وتوزيع موسيقى حازم رأفت.
المطربة الأردنية ديانا كرازون طرحت قبل عدة أسابيع أغنيتها السنجل حب تقليدى عبر تطبيق أنغامى تزامنا مع عيد الحب وهى كلمات محمد القاسمى والحان حاتم المنصور.