الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستقبلنا فى صحة أولادنا

مستقبلنا فى صحة أولادنا
مستقبلنا فى صحة أولادنا




كتب - محمود جودة  -  بشير عبدالرؤوف


أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن المبادرات الصحية التى تطلقها الوزارة لطلبة المدارس تأتى فى إطار توجيهات القيادة السياسية للاهتمام بصحة الأطفال ، والارتقاء بها، وبناء الإنسان، قائلةً :إنهم «مستقبل مصر».
جاء ذلك خلال إطلاق وزيرة الصحة، ومحافظ القاهرة المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، صباح أمس، من مدرسة قصر العينى الابتدائية الرسمية للغات، والتى تستمر حتى 28 مارس الحالى فى 11 محافظة، وتستهدف تجريع 4 ملايين و73 ألف طالب وطالبة بعقار «المبندازول 500 مجم».
وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه بجانب هذه الحملة تستمر حملة الكشف المبكر عن أمراض»الأنيميا، والسمنة، والتقزم»، لافتة إلى أن الحملات التى تنظمها الوزارة لطلبة المدارس تأتى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتتضمن التوعية بأهمية النظافة الشخصية للأطفال والأسر على حدٍّ سواء، وتأكيد ضرورة غسل الأيدي، وتناول طعام صحي.
وذكرت وزيرة الصحة أن محافظات المرحلة الثانية هي: القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، مؤكدةً أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو آمن وفعال وليس له أى آثار جانبية، موضحة أن الحملة مراقبة من منظمة الصحة العالمية.
وحرصت الوزيرة أثناء تجريعها لعدد من تلاميذ المدرسة، على توعية الطلاب بالاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، وغسل الخضروات جيداً قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب، حرصاً على عدم الإصابة بالأمراض.
يذكر أنه تم تطعيم 8 ملايين و475 ألفا و952 طالبا فى الفترة من 12 وحتى 21 فبراير فى 16 محافظة بالمرحلة الأولى، وهى محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أى مضاعفات أو آثار جانبية فى تلك المرحلة.
كما شاركت وزير الصحة، ومحافظ القاهرة، اللواء.خالد عبد العال، فى إعطاء إشارة البدء من مدرسة قصر العينى الرسمية للغات للكشف على الطفيليات المعوية لتلاميذ المدارس الابتدائية فى العاصمة، ضمن المرحلة الثانية للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، والتى تضم 11 محافظة وتستمر من اليوم وحتى 28 مارس الجارى.
وأكد محافظ القاهرة بأن المحافظة حرصت على تقديم الدعم الكامل للحملة والتنسيق ما بين مديرية الشئون الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحى وكافة الجهات المعنية، من، مديريات، التربية والتعليم، والشباب والرياضة، وأئمة المساجد، والكنائس، للتعريف بأهمية الحملة وتحقيق الهدف المنشود منها، وهو الحد من معدل انتشار الطفيليات بين تلاميذ القاهرة بالمرحلة الابتدائية، والبالغ عددهم مليونا و218 ألف طالب بالتعليم الحكومى والخاص والأزهرى، مشيراً إلى أن الجرعة المقدمة للطالب عبارة عن قرص واحد من عقار الميتادزول، ويتم تناوله لمرة واحدة فقط.