الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسطورة أسود الأطلسى.. صلاح الدين بصير : إفريقيا «مش هتخرج» عن مصر والمغرب والجزائر

أسطورة أسود الأطلسى.. صلاح الدين بصير :  إفريقيا «مش هتخرج» عن مصر والمغرب والجزائر
أسطورة أسود الأطلسى.. صلاح الدين بصير : إفريقيا «مش هتخرج» عن مصر والمغرب والجزائر




صلاح الدين بصير هو أحد أفضل اللاعبين فى تاريخ المغرب والعرب وتألق كثيرًا بكأس العالم 1998 واستطاع أن يحرز هدفين فى المونديال ولعب ضمن صفوف الرجاء المغربى وديبورتيفو لاكورونيا الإسبانى وليل الفرنسى وباوك اليونانى.. النجم يفتح قلبه لـ«روزاليوسف» ويتحدث فى أمور كثيرة خلال الحوار التالى:


■ ما رأيك فى اختيار مصر لتنظيم كأس الأمم الإفريقية؟
ــ شيء جيد وبالنسبة لى أمر طبيعى لأن مصر دائمًا سباقة فى تنظيم الأحداث الكبرى ولديها من الإمكانيات التى تؤهلها أن تنظم بطولة ممتازة ويوجد بنية تحتية رائعة من حيث الملاعب الرائعة ولديها جمهور يتمتع بالشغف والحب لكرة القدم وكل ذلك يؤكد أن البطولة ستنجح فى مصر 100% وسيكون هناك حضور جماهيرى كبير للمباريات وستكون بطولة شيقة وقوية.
■ هل ترى أن المنتخب المغربى قادر على التتويج ببطولة إفريقيا؟
ــ منتخب المغرب حاليًا ومنذ التعاقد مع المدير الفنى هيرفى رونار يقدم أداءً جيدًا وتأهل لكأس العالم فى روسيا عن جدارة واستحقاق وكنا فى مجموعة قوية فى التصفيات وأيضًا فى كأس العالم مع البرتغال وإسبانيا وقدمنا أداء رائع ولولا الظلم التحكيمى لما خرجنا والآن لدينا منتخب جيد واللاعبون المحترفون فى أوروبا رائعون وسننافس بقوة على اللقب.
■ تقييمك للبرنامج الإعدادى للمغرب؟
ــ سنواجه الأرجنتين فى مباراة ودية ومالاوى وسيضعونا على المحك الحقيقى وسنقيس بهم مستوى اللياقة البدنية للاعبين خلال الفترة الحالية ومن الناحية التقنية والتكتيكية سنرى الجاهزية للمنتخب.
■ حدثنى عن الجيل الحالى لأسود الأطلسى؟
ــ نحن نمر بمرحلة جديدة منذ عامين ولدينا لاعبون مغاربة محترفون فى الدوريات الخليجية وهناك فى الدوريات الأوروبية ولذلك أنا تخوفت بسبب كثرة اللاعبين فى الدوريات الخليجية بسبب فارق المستوى بينها وبين المنافسة فى أوروبا ولكن اللاعبين يلعبون منذ وقت سويا خاصة مع قدوم رونار وعلى الأوراق لدينا جيل رائع.
■ كيف تتابع النجم محمد صلاح؟
ــ صلاح هو فخر العرب لنا جميعا ولمصر تحديدا بسبب ما يقدمه ومستواه مميز وراق منذ احترافه مع روما وحتى الآن مع ليفربول وهو من خيرة اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون فى الدوريات الأوروبية إذا لم يكن الأفضل بينهم فهو يشرفنا جميعًا.
■ توقعاتك للمنتخبات التى ستنافس على لقب إفريقيا؟
ـــ المنتخبات التى ستنافس من وجهة نظرى هى مصر والمغرب والجزائر لأن لديهم لاعبين على أعلى مستوى فى أوروبا وفرق قوية، بالإضافة لمنتخب السنغال القوى أيضًا وبالنسبة لمنتخبات نيجيريا والكاميرون فأداؤهم منخفض خلال الفترة الأخيرة.
■ هل ترى أن منتخب مصر قادر على التتويج؟
ــ منتخب مصر حاليا يعتمد على بعض من العناصر الفردية التى تصنع الفارق دائما فى المباريات مثل محمد صلاح وأحمد حجازى والننى وعمرو وردة ولابد أن اللاعبين الخبرات مثل تلك العناصر أن تساعد اللاعبين الشباب فى كأس الأمم خاصة أن البطولة تلعب على أرض الفراعنة والجماهير متعطشة أن ترى لاعبيها بشكل جيد ويتمنون الفوز بكأس الأمم مثلما كان يفعل الجيل السابق.
■ ما  الفارق بين الجيل الحالى والسابق لمصر؟
ــ مصر كان لديها فى السنوات الأخيرة جيل قوى فاز بثلاث بطولات لكأس الأمم ومن وجهة نظرى الفارق بين الجيل الحالى والسابق هو أن السابق كان يلعب بشكل جماعى أكثر ولكن الآن هناك اعتماد أكبر على الإمكانيات الفردية للاعبين.
■ لعبت أمام مصر كثيرًا، ما ذكرياتك؟
ــ بكل صدق كان لى الشرف أنى لعبت أمام منتخبات كبيرة وخاصة منتخب مصر فكان لدى مصر لاعبون مميزون أمثال التوأم حسام وإبراهيم حسن ونادر السيد وإسماعيل يوسف وأشرف قاسم وهادى خشبة وكانت مبارياتى أمام مصر تحمل ذكريات جميلة جدًا.