السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المسئول الأول عن البطاقات التموينية فى حواره لـ«روزاليوسف»: 64 مليون مستفيد من الدعم.. ومستمرون فى عمليات التنقية

المسئول الأول عن البطاقات التموينية فى حواره لـ«روزاليوسف»: 64 مليون مستفيد من الدعم.. ومستمرون فى عمليات التنقية
المسئول الأول عن البطاقات التموينية فى حواره لـ«روزاليوسف»: 64 مليون مستفيد من الدعم.. ومستمرون فى عمليات التنقية




كشف فوزى عفيفى، مدير عام البطاقات التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن استبعاد غير المستحقين من الدعم هدفه تحقيق العدالة الاجتماعية والعمل على وصول الدعم لمستحقيه.
وقال مدير عام البطاقات التموينية، فى حواره لـ«روزاليوسف: تم حصر ما يقرب من ٤٠٠ ألف بطاقة غير مستحقة، وإلى تفاصيل الحوار،

■ بداية.. كم عدد المستفيدين من دعم التموين؟
- عدد المستفيدين من الدعم الآن 64 مليون مستفيد، طبقا لقاعدة البيانات المعدة بتاريخ 7 نوفمبر 2018، وكان عدد المستفيدين سابقا 81 مليون مستفيد من الخبز، وأكثر من 68 مليونًا من التموين.
■ على أى أساس تم تحديد معايير المستبعدين؟
- تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء تحت مسمى لجنة العدالة الاجتماعية وتضم وزارات: «التموين والتجارة الداخلية ـ التضامن الاجتماعى - الإنتاج الحربى - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».
■ هناك مخاوف لدى أصحاب المعاشات من الاستبعاد.. ما موقفهم؟
- لا مساس بأصحاب المعاشات، فضلا عن أن د.على المصيلحى، وزير التموين، كلف باستخراج بطاقات تموينية للفئات الأكثر احتياجا ومن محدودى الدخل.
■ كيف ترى انتقادات البعض للوزارة؟
- استبعاد غير المستحقين هدفه زيادة مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية، بإدخال فئات جديدة من المستحقين، وإدراج المواليد الجدد على البطاقات عقب الانتهاء من استبعاد غير المستحقين، ولا يوجد حذف عشوائى وباب التظلمات مفتوح أمام الجميع.
■  كم عدد المستبعدين من البطاقات؟
- ما زال الحصر جاريًا والمرحلة الثانية أثبتت حتى الآن وجود 400 ألف بطاقة تنطبق عليهم مؤشرات غير المستحقين، وتم إعلانهم قبل الحذف ولم نحذف أحدًا منهم من أول مارس، ويجب على المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات التى يطلقها أصحاب المصالح.
■ حدثنا عن التظلمات وآخر موعد محدد لها؟
- وزير التموين قرر مد فترة تظلمات المرحلة الثانية من محددات الاستبعاد من منظومة التموين حتى يوم الأربعاء 27 مارس 2019، وذلك حرصاً من الوزارة على قيام المواطنين الذين ظهرت لهم رسائل على بون الصرف بأنهم غير مستحقين وفقاً لمعايير لجنة العدالة الاجتماعية بتقديم تظلماتهم إن وجدت من هذه المعايير، على موقع دعم مصر.
■ إذا ما خطوات التقدم بالتظلمات؟
- فى حالة ظهور إشارة على بون صرف الخبز المدعم، تضم أيًا من المعايير الـ5، يجب زيارة الموقع الإلكترونى «دعم مصر» ثم يتم الضغط على تظلمات عدالة ويجب إدخال الرقم القومى الصحيح لصاحب البطاقة التموينية، وإدخال رقم البطاقة الذكية.