الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شعراوى لـ«المحافظين»: ضرورة المتابعة اليومية لحملة 100 مليون صحة

شعراوى لـ«المحافظين»: ضرورة المتابعة اليومية لحملة 100 مليون صحة
شعراوى لـ«المحافظين»: ضرورة المتابعة اليومية لحملة 100 مليون صحة




كتب - محمود جودة وهيثم دهمش


 وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية المحافظات التى تتضمنها المرحلة الثالثة بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات والترتيبات الخاصة بتنفيذ المبادرة الرئاسية والتى تستهدف الوصول إلى مصر خالية من «فيروس سى» بحلول عام 2020.
 وطالب الوزير السادة المحافظين بأهمية المتابعة اليومية للحملة وتذليل أى عقبات و تشكيل لجنة رئيسية بديوان عام المحافظة ولجان فرعية بالمراكز والمدن والأحياء لإدارة أعمال الحملة ومتابعة أعمالها وإتاحتها لوسائل الإعلام المختلفة أولاً بأول.
وقدم اللواء محمود شعراوى الشكر إلى كل المحافظات التى انتهت المبادرة بها فى المرحلتين الأولى والثانية والذين كان لهم دور فى توعية المواطنين بأهمية المبادرة للوصول إلى الأعداد المستهدفة والتى وصلت إلى نحو ٤٤ مليون مواطن منذ انطلاقها حتى الآن.. وقام الوزير شعراوى بإجراء الكشف الطبى والفحوصات اللازمة فى إطار المبادرة الرئاسية والتى تتضمن تحليل «فيروس سى» وقياس سكر عشوائى وقياس الضغط والطول والوزن.
وعلى صعيد آخر وقعت اللجنة العليا للوقاية من العدوى والسيطرة بالمستشفيات الجامعية، أمس خلال مؤتمر صحفى بالقاهرة، بروتوكول تعاون الشركة العالمية «بكتون ديكنسون» لتعميم استخدام الحقن الآمن بالمستشفيات الجامعية فى مصر، حيث تقدم خدماتها لأكثر من ١٨ مليون مريض سنويًا.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أن فيروس سى يتسبب فى 150 ألف إصابة جديدة سنويًا، ووفاة حوالى 40 ألف مريض نتيجة مضاعفات المرض من تليف وأورام فى الكبد، ويلزم للقضاء على المرض أن يتم الكشف عن الإصابة والعلاج بالتوازى مع برامج الوقاية والحد من انتشار الفيروس، وتقدم المستشفيات الجامعية حوالى 40% من الخدمة الصحية فى مصر، حيث تستقبل 2.5 مليون مريض سنويًا فى أقسامها الداخلية، بالإضافة إلى 18 مليون مريض مترددين على العيادات الخارجية وخدمات اليوم الواحد.
وأشارت الدكتورة غادة عبدالواحد إسماعيل، مقرر اللجنة العليا لمكافحة العدوى للمستشفيات الجامعية، إلى أن المستشفيات الجامعية تولى أمان وسلامة المرضى والعاملين والمجتمع المصرى اهتمامًا كبيرًا، وتم إعداد دراسة لأوجه القصور فى تحقيق مأمونية الحقن فى عام 2016، عن طريق تقييم حوالى 9000 عملية حقن، أعقبها عمل دورات تدريبية فى جميع المستشفيات الجامعية وزيادة التغطية لتطعيم فيروس بى من 42% إلى 79% واستجابت قيادات المستشفيات الجامعية بتوفير مستلزمات مكافحة العدوى.